-->

مسؤول جزائري: 'القاعدة' تحصل على أسلحة من ليبيا وتهرّبها الى مالي والنيجر

 الجزائر ـ لاماب ـ المستقلة ـ ـ رويترز: قال مسؤول أمني من الجزائر لرويترز إن تنظيم القاعدة يستغل الصراع في ليبيا كي يحصل على اسلحة منها صواريخ أرض جو ويهربها الى معقله في شمال مالي.
واضاف أن قافلة من الشاحنات الصغيرة من طراز تويوتا غادرت شرق ليبيا وعبرت الحدود إلى تشاد ثم إلى النيجر ومن هناك إلى شمال مالي حيث سلمت خلال الأيام القليلة الماضية شحنة من السلاح.
وأضاف أن السلاح يتضمن الطراز السابع للقاذفات الصاروخية المضادة للدروع الروسية الصنع وبنادق آلية ثقيلة من نوع كلاشنيكوف وبنادق كلاشنيكوف ومتفجرات وذخائر.
واشار إلى أنه كانت لديه معلومات بأن جناح تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا المعروف باسم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي حصل من ليبيا على صواريخ ستريلا التي تحمل كتفا وهي مضادة للطائرات وتعرف في دوائر حلف شمال الأطلسي باسم سام 7.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه 'توجهت قافلة من ثماني سيارات نقل صغيرة من نوع تويوتا ملأى بالسلاح قبل عدة أيام عبر تشاد والنيجر ووصلت إلى شمال مالي'. وأضاف المسؤول لرويترز 'شملت الأسلحة آر.بي.جي. 7 و(إف. إم.بي.كي) وهي بنادق كلاشنيكوف الآلية الثقيلة وبنادق كلاشنيكوف ومتفجرات وذخائر ونعلم أن هذه ليست أول قافلة وما زالت العملية مستمرة'.
وتابع قوله 'سلبت عدة ثكنات عسكرية في هذه المنطقة (شرق ليبيا) بما فيها من ترسانات ومخازن سلاح ولا يمكن ألا تتحين هذه الفرصة عناصر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي التي كانت موجودة'.
وقال 'تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الذي حافظ على علاقات ممتازة مع المهربين الذين اعتادوا عبور ليبيا من كل الاتجاهات دون أدنى صعوبة ربما يكلفونهم بمهمة إحضار الأسلحة'.
وأضاف المسؤول أن القاعدة تستغل حالة الفوضى في صفوف القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي وتسللت أيضا إلى صفوف المعارضين في شرق ليبيا.
وينفي المعارضون أي صلة لهم بتنظيم القاعدة. وفي الأسبوع الماضي قال الأميرال الأمريكي جيمس ستافريديس وهو قائد قوات حلف الأطلسي في أوروبا إن معلومات المخابرات تظهر وجودا ضعيفا للقاعدة في ليبيا ولا يوجد لها دور كبير في الانتفاضة الليبية'.
واضاف 'تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي يستغل الفرصة من خلال الحصول على أكثر الأسلحة تقدما مثل صواريخ سام 7 المعادلة لصواريخ ستينجر'. وهو نظام صاروخي يستخدمه الجيش الأمريكي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *