-->

اختتام اشغال القمة الإفريقية 17 والقادة الافارقة يشددون على ضرورة تصفية الاستعمار من اخر مستعمرة في افريقيا

مالابو ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ طالب القادة الافارقة خلال القمة الإفريقية 17التي تنعقد في مالابو، عاصمة جمهورية غينيا الاستوائية بضرورة تصفية الاستعمار من اخر مستعمرة في افريقيا
وسبق وان أعربت مفوضية الاتحاد الإفريقي في تقرير قدمه رئيسها جان بينغ خلال أشغال الدورة العادية 19 للمجلس التنفيذي عن أسفها لعدم توسيع مجلس الأمن لصلاحيات عهدة بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

وكان رئيس جمهورية الصحراء الغربية الامين العام لجبهة البوليساريو ، السيد محمد عبد العزيز، حضر الخميس، الى جانب نظرائه من رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، انطلاق اشغال القمة الإفريقية 17التي تنعقد في مالابو، عاصمة جمهورية غينيا الاستوائية، يومي الخميس والجمعة، تحت شعار "تسريع تمكين الشباب من اجل تنمية مستدامة."


وحملت المفوضية فرنسا مسؤولية هذا "العجز" مشيرة إلى أن "اللائحة 1979 التي صادق عليها مجلس الأمن يوم 27 أبريل 2011 لم تنجح في توسيع عهدة المينورسو لتمكينها من مراقبة وضع حقوق الانسان بسبب التحفظ الذي أبداه أحد الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن".

وأكد التقرير أن الاتحاد سيواصل جهوده في هذا الاطار وفقا لمخطط العمل الذي تمت المصادقة عليه في طرابلس خلال الدورة الاستثنائية لندوة رؤساء الدول والحكومات والذي يبرز ضرورة تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية، لتمكين الشعب الصحراوي من اختيار مستقبله بكل حرية.

وكان رئيس الدولة قد وصل الاربعاء الى مالابو، عاصمة جمهورية غينيا الاستوائية، وذلك للمشاركة في اشغال الدورة السابعة عشرة لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.

وقد استقبل رئيس الدولة والوفد المرافق له لدى وصوله مطار مالابو الدولي، من لدن الوزير الاول، السيد اغناثيو ميلام تانغ، نائب الوزير الاول، السيد سلومون نغيما، وزير الداخلية، السيد كليمنتي يوغنغو، عمدة مدينة مالابو السيدة، ماريا كولوما يدغانغ.
وتعتبر جمهورية غينيا الاستوائية من اوائل الدول التي اعلنت اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، كما انها مستعمرة اسبانية سابقة و ناطقة باللغة الاسبانية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *