-->

الكونفدرالية النقابية لعمال الصحراء الغربية تدعو المجتمع المدني الصحراوي للوقوف في وجه الحرب المغربية الجديد على الخيمة الصحراوية

الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ دعا بيان للكونفدرالية النقابية لعمال الصحراء الغربية ، الإثنين عقب وقفة سلمية نظمتها رفقة عدد من اللجان الصحراوية، الرأي العام الصحراوي للوقوف بحزم في وجه الحرب المغربية الجديدة ضد الخيمة الصحراوية كأحد رموز هوية شعب الصحراء الغربية الذي تمارس ضده اشكال الاستلاب الثقافي ومسخ الهوية .

وكانت سلطات الإحتلال المغربي قد تبنت سياسة جديدة لمنع أي صحراوي من بناء خيمة، حتى في شاطئ العيون المعروف باصطياف المواطنين فيه بخيمهم منذ الستينات من القرن الماضي.

الكونفدرالية ذكرت بالنهب المغربي الممنهج لثروات الصحراء الغربية، كأحد أشكال الإستعمار المغربي، مرحبة بانضمام المزيد من فعاليات المجتمع المدني الصحراوي بالعيون المحتلة للوقفات الإحتجاجية التي تدعو لها.

وفيما يلي نص البيان كما وردنا من الكونفدرالية:
------------------------
بيان للرأي العام رقم 29

في إطار نضالاتها المتواصلة والمستمرة التي تخوضها جميع الفئات الصحراوية المهمشة رفقة عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع بشكل أسبوعي، تدخل هذه الفئات اليوم في محطة نضالية جديدة تدخل كجزء من إستراتيجية وتكتيكات جديدة ودلك في إطار برنامجها النضالي التصعيدي، من اجل افتكاك حقوقها المغتصبة وتحقيق مطالبها المشروعة في الاستفادة من ثروات أرضهم الطبيعية.

وتتزامن هذه الوقفة مع انتهاج سياسة التجاهل والمماطلة وعدم الاستجابة لمطالبهم وحقوقهم المشروعة التي تكفلها التشريعات والأعراف الدولية، مع استمرار شرعنة استغلال الثروات الطبيعية والمعدنية، السمكية ومقالع الرمال ( بالعيون، بوجدور، السمارة، الداخلة)، وتقسيمها على ذوي النفوذ والمصالح مستبعدة بذلك مآسي ومعاناة الصحراويين.

إن الوضع الراهن يتسم بالحراك الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، مما أعطى دفعة قوية لتزايد وتيرة الاحتجاجات واتساع رقعتها في المنطقة، عبر التحام فئات صحراوية جديدة بالجماهير في نضالاتها، مما سيلهب حماس وعزيمة هذه الفئات في المضي قدما في اتجاه التصعيد من اجل انتزاع حقوقها.

إن سياسة فرض الأمر الواقع الذي تحاول الدولة المغربية تكريسه، من خلال منعها احد رموز الثراث الصحراوي ألا وهي بناء الخيام عبر كافة السواحل الصحراوية والبوادي، لهو من قبيل الازدراء والكذب على الذات، لان هذه الفئات الصحراوية عازمة ومصرة على كبح كل من تسول له نفسه المساس برموزنا، والتي تبقى الضامن الوحيد لاستمرار العنصر الصحراوية.

وانطلاقا من دقة المرحلة القادمة وحسب البرنامج المرحلي، فإننا نعلن للرأي العام المحلي والدولي الآتي:
- ترحيبنا بانضمام فئات صحراوية جديدة للساحة النضالية.
- تأكيدنا على ثوابت مطالبنا وحقوقنا العادلة، وعزمنا على مواصلة أشكال التصعيد المناسبة.
- مطالبتنا بإسقاط رموز الفساد وعلى رأسها مدير شركة فوسبوكراع.
- تنديدنا بالاستنزاف المتكرر للخيرات والثروات الطبيعية دون استفادة ساكنة المنطقة منها.

العيون في: 04 يوينو 2011
 

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *