-->

المغرب يخشى من نتائج الاستفتاء التي ستكون حاسمة لصالح استقلال الصحراء الغربية

منهاست (نيويورك) (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة )- انتهت الجولة الثامنة من المفاوضات غير الرسمية بين طرفي النزاع حول الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمغرب دون إحراز تقدم كبير،  حسبما جاء في بيان للمبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية
و أكد أن "جبهة البوليساريو و المغرب قررا العمل مع الأمم المتحدة خلال الأشهر المقبلة بشان مسائل الموارد الطبيعية و إزالة الألغام لتعميق المحادثات في إطار المفاوضات".
و أضاف السيد روس أن الطرفين باشرا كذلك محادثات "ستعمق خلال الأشهر المقبلة حول مواضيع الحكم على غرار التعليم و البيئة و الصحة دون المساس بالوضع النهائي لاقليم" الصحراء الغربية.
و خلال هذا الاجتماع غير الرسمي الثامن اطلع الطرفان كذلك على "تقرير البعثة التقنية الأخيرة و باشرا محادثات تمهيدية حول موضوع الموارد الطبيعية في إطار تفكير مقترح من قبل الأمم المتحدة".
و بخصوص إجراءات بناء الثقة صرح السيد روس أن "الطرفين و البلدان المجاورة أكدت دعمها لتطبيق برنامج العمل لسنة 2004 و الزيارات العائلية برا".
و في هذا الشأن أوضح أن "الطرفين أكدا نيتهما في المشاركة في الملتقى الذي ستنظمه المفوضية السامية للاجئين بماديرا (البرتغال) في سبتمبر 2011 و في اللقاء التقييمي المقبل مع مكتب المفوضية السامية للاجئين بجنيف المقرر عقده في أكتوبر 2011.
و أعلن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس أن الاجتماع غير الرسمي المقبل بين جبهة البوليزاريو و المغرب سيعقد بعد الدورة الخريفية للجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في سبتمبر 2011.
ويذكر ان السبب في تعثر المفاوضات بين طرفي النزاع حول مستقبل الصحراء الغربية يرجع الى تحجر الموقف المغربي الرافض للتطبيق الشرعية الدولية والقرارات الاممية التي تقضي باستفتاء تقرير مصير اقليم الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ويخشى المغرب من نتائج الاستفتاء التي ستكون حاسمة لصالح الاستقلال .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *