-->

رئس جمهورية الصحراء الغربية يعتبر أن نجاح الاستفتاء في جنوب السودان هو انتصار لمبدأ تقرير المصير

جوبا (جنوب السودان) ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ صرح  محمد عبد العزيز، رئس جمهورية الصحراء الغربية الامين العام لجبهة البوليساريو أن نجاح الاتستفتاء في جنوب السودان " انتصار لمبدأ تقرير المصير " الذي هو مبدأ دولي مقدس، مشيراً إلى " أننا في الصحراء الغربية نعاني من حالة عدم احترام هذا المبدأ" من طرف الجارة الشقيقة المملكة المغربية.

وأضاف الرئيس قائلاً بأنه يأمل بأن تستفتيد المملكة المغربية من هذا الدرس لأنه " كما قال رئيس جمهورية السودان، السيد عمر حسن البشير، فإن السلام في وجود دولتين أفضل من الحرب المستعرة في وجود دولة واحدة". ليضيف أن " شرط السلام العادل والدائم هو احترام إرادة الشعوب ومقتضيات الشرعية الدولية".

وهنأ الرئيس بحرارة كلاً من حكومة جمهورية السودان و قيادة أقليم جنوب السودان على هذا الانتصار الذي حققاه بتعاون وثيق واحترام كامل ومتبادل، مؤكداً " أن حضورنا اليوم هنا إنما هو للتعبير، باسم حكومة الجمهورية الصحراوية وقيادة جبهة البوليساريو، عن الرغبة الصادقة في توطيد العلاقات الوثيقة التي تربط شعب جنوب السودان والشعب الصحراوي، والتي ترتكز على الكفاح من أجل إحقاق مثل الحرية والعدالة والديمقراطية وتقرير المصير".

وبعد أن وجه التحية إلى رجال " قدموا الكثير من أجل الوصول إلى هذا اليوم التاريخي، مثل الزعيم الراحل جون غارانغ والسيد سيلفا كير وفخامة رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير"، قال الرئيس الصحراوي أننا سعداء للمشاركة في احتفال شعب جنوب السودان بهذا الانتصار، ولكننا سعداء كذلك بالاحتفال بيوم يكرس السلام والاستقرار بين بلدين شقيقين في الشمال والجنوب، ويفتح عهداً جديداً من التعاون والاحترام المتبادل".

يذكر أن الرئيس الصحراوي وصل ظهر  الجمعة إلى عاصمة إقليم جنوب السودان،  بدعوة رسمية من رئيس حكومة الإقليم، السيد سيلفا كير ميارديت، وذلك للمشاركة في مراسيم الإعلان الرسمي عن استقلال جمهورية جنوب السودان، الذي ستحتضنه عاصمتها جوبا اليوم السبت، 9 يوليو 2011.

وكان في استقبال الرئيس والوفد المرافق له على أرضية مطار جوبا السيد دينغ ألور كول، وزير الخارجية في حكومة إقليم جنوب السودان، والذي كان مرفوقاً بعدد من المسؤولين والدبلوماسيين.

ويرافق الرئيس الصحراوي وفد هام يضم كلاً من محمد سالم ولد السالك، وزير الشؤون الخارجية، سيدي محمد عمار، السفير لدى الاتحاد الإفريقي وأثيوبيا، وعبداتي ابريكة، مستشار لدى الرئاسة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *