-->

تواصل معاناة 23 معتقلا سياسيا صحراويا بسجن الزاكي رقم 2 بسلا / المغرب

سلا (المغرب) (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) تتواصل معاناة 23 معتقلا سياسيا من الصحراء الغربية بسجن الزاكي رقم 2 بسلا المغربي. في ظل واقع يتسم بالاجهاز على ابسط الحقوق المكفولة لهم كمعتقلي راي وهو ما يتعارض وروح القوانين المنظمة للسجون بما فيها القانون المنظم للسجون بالمغرب. وفي هذا الاطار اقدم رئيس المعقل بالسجن المذكور الجلاد يونس واعزيز على منع المعتقل السياسي والناشط الحقوقي الشيخ بنكا من حقه في العلاج والرعاية الصحية وذلك عن طريق استخدام القوة بالاعتداء الجسدي واللفظي على المعتقل رغم حالته الصحية الجد متدهورة.

وهو نفس السيناريو الذي تعرض له المعتقل السياسي محمد بوريال الاربعاء الماضي حيث تم منعه هو الاخر من اجراء الفحوصات الطبية. هذا الوضع المرفوض دفع بالمعتقل السياسي الشيخ بنكا الى الدخول في اضراب مفتوح عن الطعام  احنجاجا منه على الممارسات اللاقانونية المنتهجة من طرف موظفي ومسؤولي السجن. وعلى مستوى اليوم فوجئت زوجتا المعتقلين السياسيين محمد بوريال وعبد الجليل لمغيمظ من منعهما من الزيارة رفقة ابنائهم دون تقديم أي مبرر يذكر. وفي نفس السياق لايزال المعتقل السياسي عضو المجموعة محمد خونا ببيت رهن زنزانته الانفرادية ممنوعا من ابسط الحقوق معزولا عن باقي رفاقه.
ودائما بسجن الزاكي بسلا حيث يقبع المعتقل الصحراوي الداودي احمد والذي تم نقله من المستشفى العسكري بكليميم جنوب المغرب يوم 20 من يوليوز الفارط وهو في حالة جد متدهورة ناجمة عن الكسور والالام التي اصيب بها بعد الهجوم عليه بالرصاص الحي من طرف قوات من الدرك والجيش المغربيين في الحادثة التي راح ضحيتا الطفل الصحراوي الناجم الكارحي. هذا وقد اكدت ام المعتقل احمد الداودي عائشة امغربلها سوء الوضع الصحي لابنها خاصة وانه لايقدر على الحركة نتيجة التمزقات التي طالت اوتار قدميه. كما اشتكت ام المعتقل المذكور من التعامل اللاانساني الذي تتعامل به ادارة السجن مع ابنها الذي ترك في زنزانة انفرادية ممنوعا من الرعاية الصحية والزيارة المباشرة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *