-->

تواصل اشغال الملتقى السادس لحوار الاديان بمخيمات اللاجئين الصحراويين لليوم الثالث على التوالي

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تتواصل لليوم الثالث على التوالي اشغال الملتقى السادس  لـ "حوار الاديان من اجل السلام "  حيث يشهد االملتقى اقبالا كبيرا للمثقفين والمهتمين على المحاضرات التي يقدمها اساتذة وباحثون من الصحراء الغربية والجزائر والولايات المتحدة الامريكية
استمع المشاركون في يوم امس ، لتسعة محاضرات حول موضوع "نبي الله إبراهيم في الكتب السماوية"، في اليوم الثاني من ملتقى حوار الأديان الذي افتتحت أشغاله يوم السبت بمركز الشهيدة النعجة ابراهيم بمدرسة 27 فبراير، بحضور قساوسة أمريكيين، وأئمة صحراويين وجزائريين، وبرعاية من سلطات الجمهورية الصحراوية.

وافتتحت المحاضرات صبيحة اليوم الأحد من طرف جانيت لانز، في محاضرة بعنوان "وعد الله لإسماعيل"، متبوعة بمحاضرة للدكتور الأمريكي، ستون، الذي قدم محاضرة بعنوان "أبناء نبي الله ابراهيم"، فصل فيها ما تناوله الإنجيل من قصص النبي ابراهيم وأبنائه اسماعيل وإسحاق.

وفي مرحلة ثانية، عرض الأستاذ الصحراوي، حمة المهدي محاضرة عنونها ب: "ومضات مضيئة من حياة ابراهيم عليه السلام" تناول فيها سيرة هذا النبي الذي عاش في زمن لم يكن فيه أحد يوحد الله غيره، وهو ما استحق عليه أن يؤكد الله تعالى أنه كان أمة وحده.

وذكر المحاضر الصحراوي في ختام سرده لمراحل من حياة هذا النبي، بأن معاناته، وهجرته، وصبره في الحق، واستماتته في الدفاع عن قناعاته ودينه، هي دروس ومسار سار عليه الشعب الصحراوي، الذي هاجر من أرضه هربا من بطش الغزاة، وصبر على الشدائد، ويكافح من أجل حقوقه حتى الساعة.

الدكتور الجزائري، أبو سعيد، قدم من جهته محاضرة بعنوان "ثناء الله على ابراهيم عليه السلام في القرآن الكريم"، خصصها للحديث عن القيمة العالية التي خصت بها كل الديانات هذا النبي العظيم، الذي كان كل الأنبياء من نسله كما كرمه الله تعالى بأن جعل ذكره طيبا لدى جميع الديانات، كما قال.

واعتبر المحاضر الجزائري أن حياة هذا النبي، وكفاحه، وصبره على الشدائد، وتمسكه بدينه وقناعاته هي كلها عبر ودروس واضحة الدلالات لكل موحد، معتبرا أن كل الديانات السماوية هي بناء متكامل لنفس البيت، بيت التوحيد، والذي كان الإسلام آخر لبنة فيه، وضعها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وأعقب ذلك فترة استراحة، سبقتها مناقشات مع الجمهور حول المحاضرات السابقة، ليعود الجميع من جديد للإستماع لخمس محاضرات أخرى هي محاضرة للقس الامريكي، كريس، بعنوان "ابراهيم ولوط في الإنجيل"، القس راي، بمحاضرة تحت عنوان "وعد الله لإبراهيم"، ومحاضرات للأئمة الجزائريين المشاركين، محمد غاليا، بعنوان "علاقة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وإبراهيم عليه السلام"، ومحاضرة للإمام محمد عيسى بعنوان "ابراهيم"، وأخرى للإمام محمد الحاج بعنوان "الحوار في قصة نبي الله ابراهيم".

ومن المنتظر أن يزور المحاضرون من الولايات المتحدة الأمريكية، والجزائر والجمهورية الصحراوية هذه الظهيرة مقر جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين للإطلاع على حقائق الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان، قبل انعقاد أول ورشات الحوار المغلقة بين المختصين المسيحيين والمسلمين لتعميق النقاش حول الموضوع بشكل أكثر علمية.

وقد أعد المنظمون هذه الليلة عشاء جماعيا على شرف المشاركين من قساوسة وأئمة وطاقم منظم للملتقى بالإضافة إلى ممثلين عن السلطات الصحراوية، التي تشرف على تنظيم هذا الملتقى عبر إشراف وزارة العدل الصحراوية عليه.
وكانت المحاضرات المقدمة كالاتي :
ـ ثناء الله على ابراهيم عليه السلام في القرآن الكريم  قدمها الشيخ ابو سعيد من الجزائر  
ـ ومضات مضيئة من حياة النبي ابراهيم عليه السلام قدمها الاستاذ حمه المهدي من الصحراء الغربية
ـ مكانة إبراهيم في سلسلة الأنبياء - صراط الله المستقيم المحاضر: جيمي ونشب من الولايات المتحدة الامريكية
ـ إسماعيل وإسحاق ابنا إبراهيم قدمها الدكتور ستون من الولايات المتحدة الامريكية
ـ وعود الله لاسماعيل عليه السلام جانيت لانز
من الولايات المتحدة الامريكية
ـ سيدنا ابراهيم ولوط عليهما السلام القس كريس من الولايات المتحدة الامريكية
ـ وعود الله لابراهيم عليه السلام القس راي
من الولايات المتحدة الامريكية
ـ ابراهيم عليه السلام داعية سلام محمد عيسى من الجزائر
ـ الحوار في قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام محمد الحاج عيسى من الجزائر
ـ علاقة دعوة محمد صلى الله عليه وسلم بدعوة سيدنا ابراهيم عليه السلام محمد غالية من الجزائر
وفي الفترة المسائية قامت الوفود المشاركة من الجزائر والولايات المتحدة الامريكية بزيارة الى  مقر جمعية اولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *