-->

بيان الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الثروات بالصحراء الغربية حول احداث الداخلة الدامية

بوجدور (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)
على اثر الهجوم السافر الذي عرفته مدينة الداخلة الصحراء الغربية يوم الأحد 25 شتنبر 2011 منذ الساعة الرابعة مساء من مواجهات عنيفة ودامية بين المواطنين الصحراويين والمستوطنين المغاربة المحميين من طرف قوات الأمن المغربية وقد جاءت هذه  المواجهات عقب وقفة سلمية للتنديد بالاعتداء الذي تعرض له الصحراويون بملعب بالداخلة أين كانت تقام مباراة لكرة القدم عندما أقدمت مجموعة عنصرية من المستوطنين المغاربة بالهجوم على الصحراويين رغم تواجد قوات الأمن المغربي التي لم تحرك ساكنا سوى تطويق المكان .
وقد أسفر الاعتداء الذي قاده المستوطنون المغاربة   المدججين بالأسلحة البيضاء والهراوات وقوات الأمن المغربي عن وفاة الشاب الصحراوي **ميشان ولد محمد لمين لحبيب ولد شيعة  ** بينما ذكرت وكالة الإنباء المغربية الرسمية عن وفاة شابين في هذه الإحداث إضافة إلى عدة إصابات متفاوتة الخطورة ومداهمة العديد من المنازل الصحراوية مما خلف أيضا  خسائر مهمة في ممتلكات الصحراويين .
هذا وحسب المصادر التي استقتها الرابطة الصحراوية فان رجال الأمن المغربي قاموا بحماية المواطنين المغاربة والاعتداء على منازل الصحراويين وفي اليوم الموالي الاثنين دخلت قوات كبيرة من وحدات الجيش الملكي المغربي وطوقت المكان وأطلقت العديد من الأعيرة النارية في الهواء.
وبناءا على ماسبق فان الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الثروات
Ø     لتندد وبشدة بهذه الأعمال التي تنم عن حقد وكراهية اتجاه السكان الأصلين الصحراء الغربية .
Ø     تطالب الدولة المغربية في تحمل مسؤوليتها في حماية المدنين الصحراويين العزل من الاعتداءات المتكررة التي تنظمها ميلشيات حاقدة, منظمة ومحمية من طرف السلطات المغربية .
Ø     مطالبتنا الدولة المغربية بفتح تحقيق عادل ونزيه في هذه الإحداث الدامية والعنصرية .
Ø     مناشدتنا كل الضمائر الحية والمنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي بالتدخل العاجل للوقوف على الحقائق المخفية من طرف السلطات المغربية من انتهاكات في حق المواطنين الصحراويين.

عن الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان  وحماية الثروات
لجنة الانتهاكات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *