-->

النظام المغربي يحرم الطلبة المغاربة بليبيا من منحهم الدراسية


طرابلس (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) نظم الطلبة المغاربة المقيمون بليبيا وقفة احتجاجية أمام السفارة المغربية بطرابلس .
 وذلك، من أجل التنديد بما وصفوه بالسلوك اللامسؤول الذي تنهجه الإدارة المغربية تجاههم "حرمانهم من منحهم الدراسية".وقد جاء في البيان، الذي نشره موقع "لكم. المغربي"، أن الوقفة حضرها حوالي 40 طالب وطالبة مغربية، قدموا من طرابلس والزاوية وترهونة وصبراية والعجيلات، فيما تعذر على البعض الآخر الحضور لمؤازرة زملائهم لعدم التوفر على إمكانية التنقل. وقد عرفت الوقفة كذلك، حضور بعض الآباء والأمهات الذين جاؤوا لمساندت أبنائهم المحتجين أمام السفارة المغربية بطرابلس في محنتهم.
وقد قام الطلبة المحتجون بترديد شعارات من قبيل "كيف اليوم كيف غدا المنحة ولا بدا"، " الطلاب هاهوما والمنحة فينا هيا."، و"المسؤول فيناهو"، و"باراكا من التعليق والطالب بدا يعيق". كما عرفت الوقفة الاحتجاجية، بحسب ذات البيان دائما تجاوبا من طرف أناس عاديين عبروا عن مساندتهم ودعمهم للطلبة المغاربة.
وبعد تعالي هتافات الطلبة المطالبين بحقهم، اضطر نائب السفير، الذي يحل محل السفير الموجود في المغرب، بحسب ما جاء في البيان دائما، إلى فتح حوار مع ممثلي الطلبة المغاربة المحتجين، طالبا منهم الالتحاق بالقنصلية وتقديم مذكرة لوزارة الداخلية في الموضوع.
وجدير ذكره في هذا الصدد، أن بيان الطلبة المحتجون أمام السفارة المغربية في طرابلس وفي غياب السفير، وصف نائب السفير، إدريس الواحي، بالشخص العديم المسؤولية، بسبب عدم لباقته وتعامله الجاف مع الطلبة المغاربة.
غضب الطلبة المغاربة لم يقتصر على الاحتجاج أمام مقر البعثة الدبلوماسية المغربية، بل انتقل إلى مقر القنصلية التي وجدوا أبوابها مغلقة في وجوههم، وتم منعهم من طرف رجال الأمن بأمر من القنصل بالولوج إليها، قبل أن تخرج إحدى الموظفات بالقنصلية لم يأتي البيان على ذكر اسمها أو طبيعة المهتم المسندة إليها بالقنصلية المغربية، طالبة منهم الانصراف إلى حين آخر، فكان رد الطلبة هو "أن القنصلية للمغاربة ومن حقهم دخولها لقضاء مصالحهم في أي وقت".
يشار في هذا السياق، بأن الطلبة المغاربة المحتجون أمام مقر البعثة الدبلوماسية يوم 5 يناير الجاري، عبروا في ختام بيانهم عن استيائهم الكبير والشديد من التهميش ومن حرمانهم في حقهم في المنحة الدراسية. كما أنهم استنكروا الأسلوب اللامسؤول، الذي تعاملت به السفارة والقنصلية المغربية مع مطلبهم الوحيد: "الحق في المنحة الدراسية". وطالبو الجهات المسؤولة في وزارة الخارجية المغربية بضرورة التدخل العاجل والفوري لتمكينهم من منحهم، قبل أن يهددوا بالدخول في أشكال احتجاجية تصعيدية سيتم الإعلان عنها لاحقا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *