-->

الاتحاد الإفريقي يصادق على إعلان اديس ابابا لتعزيز التجارة البينية و انشاء منطقة تجارية حرة افريقية

أديس أبابا (أثيوبيا) (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- صادق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي  المجتمعون في الدورة العادية الثامنة عشر للاتحاد الإفريقي على إعلان  اديس ابابا لتعزيز التجارة الإفريقية البينية وإنشاء منطقة تجارية حرة.
"ان تعزيز التجارة البينية وتعميق تكامل الأسواق في إفريقيا من شأنها الإسهام في على نحو كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتوفير فرص العمل والحد من الفقر وضمان تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر والتنمية الصناعية وإدماج القارة بشكل أفضل في الاقتصاد العالمي" يقول البيان في ديباجته .
وذكر  الإعلان  أنه من  بين الأهداف الرئيسية لإنشاء الاتحاد الإفريقي " التعجيل بإنشاء الجماعة الاقتصادية الإفريقية".
وأقر الإعلان خطة العمل لتعزيز التجارة الإفريقية البينية، والعمل على تنويع الاقتصادات والابتعاد عن الاعتماد على تصدير السلع التقليدية، داعياً " الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والشركاء الإنمائيين إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل التنفيذ الفعال لخطة العمل".
وهكذا وافق القادة الأفارقة على " إنشاء منطقة قارية للتجارة الحرة"، وكلفوا مفوضية الاتحاد الإفريقي بأن " تتخذ، كافة الإجراءات اللازمة للتنفيذ الفعال لخارطة طريق المنطقة القارية الحرة".
 في سياق متصل، تتواصل أشغال القمة لليوم الثاني على التوالي ، بدراسة  جدول أعمال مكثف، يتضمن انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ونائبه وكذا المفوضين الآخرين،والاستماع لمجموعة من التقارير منها توصيات المجلس التنفيذي حول تقرير المفوضية عن تنفيذ المقررات السابقة  وتقرير مجلس السلم والأمن وتقارير أخرى تتناول موضوع النيباد وإصلاح الأمم المتحدة وتغير المناخ وغيرها.


نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *