-->

هيومان رايتس واتش تدعو المغرب الى احترام حق الصحراويين في التظاهر بالمناطق المحتلة من وطنهم

نيويورك  (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- دعت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم أمس الأحد الحكومة المغربية إلى ضرورة احترام الحق في التجمع و التظاهر في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حسبما نشرته المنظمة في  تقريرها السنوي المنشور بموقعها الاليكتروني .
و أكدت المنظمة  أن سلطات الاحتلال المغربي "لازالت تستمر في قمع المظاهرات السلمية التي ينظمها  المواطنون الصحراويون في الأرضي المحتلة من  الصحراء الغربية للمطالبة بتقرير المصير و الاستقلال" داعية  المغرب  الى  ضرورة" الكف" عن انتهاك الحق المشروع في التظاهر و الذي تنص عليه جميع المواثيق الدولية.
و أعربت المنظمة  الحقوقية الامريكية في تقريرها لسنة 2012 عن "انشغالها" إزاء اعتقال 23 معتقلا صحراويا   وتوجيه لهم "تهما" على خلفية  مشاركتهم في مخيم اكديم  ايزيك  و كذا تقديمهم لمحاكمة عسكرية، بالإضافة إلى اعتقال 120 من النشطاء الحقوقيين الصحراويين ل"دوافع سياسية."
و طالبت هيومن رايتس ووتش بضرورة محاسبة  اجهزة الأمن المغربية عند استخدامها للقوة" المفرطة" في تفريق المتظاهرين الصحراويين.
" ان النظام المغربي لازال يمنع تأسيس الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية"  تضيف المنظمة الدولية في  تقريرها. 

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *