-->

مجلس الأمن الدولي يقر بيانا يدعو فيه الحكومة السورية إلى وقف العمليات العسكرية في موعد أقصاه 10 أبريل



نيويورك – وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة - أقراليوم الخميس 05 ابريل مجلس الأمن الدولي بيانا رئاسيا دعا فيه الحكومة السورية إلى تنفيذ التزاماتها في إطار خطة كوفي عنان بصورة عاجلة في موعد أقصاه 10 أبريل.
وجاء في البيان أنه يجب على الحكومة السورية "وقف أي تقدم لقواتها نحو تجمعات سكنية والكف عن استخدام الأسلحة الثقيلة فيها وبدء سحب القوات منها".
كما دعا المجلس جميع الأطراف، بما فيها المعارضة، إلى "وقف جميع أنواع العنف خلال 48 ساعة بعد تنفيذ الحكومة السورية لهذه الإجراءات بصورة كاملة".
ودعا مجلس الأمن في بيانه المعارضة السورية إلى "العمل في هذا الاتجاه" بالتعاون مع كوفي عنان، موأكدا ضرورة قيام الأمم المتحدة بتشكيل "آلية للمراقبة الفعالة والشاملة على وقف جميع أشكال العنف المسلح في سورية من قبل كل الأطراف وتنفيذها للبنود الستة لخطة المبعوث الأممي العربي المشترك.
وطالب المجلس من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم رؤيته لمثل هذه الآلية "على أساس نتائج المشاورات مع الحكومة السورية"، مؤكدا "استعداده لمناقشة هذه المقترحات وإقرار آلية فعالة وغير منحازة فور وقف كل الأطراف جميع أشكال العنف".
وأكد البيان أهمية إيجاد "حل سلمي سياسي للأزمة السورية عبر تنفيذ البنود الستة لخطة كوفي عنان بصورة شاملة وعاجلة".
كما أعرب عن دعمه الكامل لخطة عنان، وجدد الدعوة إلى السلطات السورية للسماح لمنظمات الإغاثة بتقديم مساعدات عاجلة وشاملة لجميع المحتاجين، مؤكدا ضرورة تعاون جميع الأطراف، وبخاصة الحكومة السورية، مع المنظمات الإنسانية، وفرض هدنة إنسانية يومية مدتها ساعتان لتحقيق هذه الأغراض.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *