-->

تصريحات العربي تثير أزمة بين المغرب والجامعة العربية (العرب القطرية)


الدوحة، 26 أبريل 2012 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- ذكرت صحيفة «العرب» القطرية انها علمت بأن هناك أزمة دبلوماسية بين المغرب وجامعة الدول العربية بسبب استياء الرباط من تصريحات الأمين العام للجامعة نبيل العربي لصحيفية «الخبر» الجزائرية منذ عدة أيام والتي قال فيها إن قضية الصحراء الغربية هي قضية حق تقرير مصير.
وقال مصدر دبلوماسي عربي لـ «العرب» إن الدبلوماسية المغربية مستاءة من هذا التصريح، ومما زاد الطين بلة أن البيان الذي أصدرته الجامعة العربية عقب التصريح لم يتنصل من التصريحات ولكن دافع عنها، وقال إن التصريحات تأتي في إطار القانون الدولي.
ولفت المصدر إلى أن سياسة الجامعة العربية كانت تقوم على النأي بنفسها عن هذه الأزمة لتعقدها وتناقض مواقف المغرب والجزائر وهما عضوان كبيران بالجامعة العربية وقطبا المغرب العربي، في حين أن الموقف الأخير للعربي اعتبرته المغرب انحيازا للجزائر والبوليساريو على حساب المغرب، وتراه مؤشرا على تزايد نفوذ الجزائر في الجامعة.
وأشار المصدر إلى أن المشكلة أن العربي وهو قاض دولي مرموق تعامل مع الأزمة كقانوني وليس سياسي، حيث تحدث عن وضع الصحراء الغربية في إطار القرارات الدولية، وهو ما يتناقض مع الموقف المغربي الذي يحتل الصحراء الغربية وتعامل معها باعتبارها جزءا من ترابه.
لافتا إلى أن الأمين العام السابق عمرو موسى لم يتحدث يوما عن هذه القضية.
وهي لعنة جدية تطارد نظام الرباط المتنكر لرفع احتلاله عن اخر مستعمرة غي افريقيا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *