-->

ثورة الخبز تنفجر في المدارس الفرنسية بالمغرب


الرباط 18 ابريل 2012 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) عبر أولياء التلاميذ المسجلين في مؤسسات التعليم الفرنسية بالمغرب عن رفضهم للزيادات التي عرفتها وجبات التمدرس بهذه المؤسسات التي حددتها وكالة التعليم الفرنسي بالخارج٬ معلنين عن عزمهم رفض دعوى بهذا الخصوص لدى المحكمة المالية بباريس.
وأكد المشرفون على اتحاد مجالس أولياء التلاميذ في لقاء صحفي عقد اليوم الثلاثاء بالرباط ٬ أنهم فوجئوا بالخطة الجديدة المتمثلة في ارتفاع تكاليف الدراسة على مدى ثلاث سنوات كما أعلنتها الوكالة المذكورة التي تدير 480 مؤسسة تعليمية توجد بـ 130 بلدا.
وأعلن الاتحاد ٬ الذي يضم أزيد من 3 آلاف منخرط٬ والذي يعتبر عضوا بالفيدرالية الفرنسية لمجالس أولياء التلاميذ٬ أنه يعتزم تنفيذ آشكالا أخرى للاحتجاج٬ وذلك بعد أن قام بحملة تحسيسية تجسدت في يوم من دون دراسة في هذه المؤسسات٬ ووقفات احتجاجية٬ ومراسلة الجهات المعنية بفرنسا٬ واجتماع مع مديرة وكالة التعليم الفرنسي بالخارج.
وكانت الوكالة قد أقرت خلال الموسم الدراسي لسنة 2009 زيادة بنسبة 12 في المائة سنويا٬ قبل أن تعلن خلال الدخول المدرسي للسنة الجارية زيادات جديدة في واجب التمدرس شملت كافة التلاميذ بهذه المؤسسات .
وتعتبر وكالة التعليم الفرنسي بالخارج٬ التي أحدثت سنة 1990، مؤسسة وطنية عمومية تابعة للوزارة الفرنسية للشؤون الخارجية الأوربية٬ .
وتضم شبكة التعليم الفرنسي بالمغرب 39 مؤسسة تستقطب نحو 28 ألف و100 تلميذا٬ أزيد من 60 في المائة منهم مغاربة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *