-->

"ازواد" سيناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين (موضوع ندوة فكرية)


ندوة فكرية 23 ابريل2012(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) ينظم مركز لاماب المستقلة للدراسات الإستراتيجية ندوة فكرية تحت عنوان :"ازواد" سيناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين وذلك بمشاركة خبراء وباحثين مغاربيين وعرب لتسليط الضوء على الاحداث المتسارعة التي تشهدها منطقة الساحل والصحراء خاصة في شمال مالي وتمتد الندوة ايام 28/29/30 ابريل 2012 وفيما يلي ورقة تقنية عن منطقة ازواد:يصل عدد سكان المنطقة لقرابة مليوني نسمة، حيث تسكن المنطقة مجموعات الطوارق الذين يتحدثون لغتهم تـاماشيق، إضافة لأقليات من البدو الرحل بينهم المتحدثين بالحسانية من العرب وهي أقرب اللهجات للعربية المستخدمة في شمال أفريقيا، إضافة لبعـض قبائل الصنغاي الأفريقية وبعض قبائل الفلان.
اهم اللهجات:
تماماشيق: يتكلم بها الطوارق
الحسانية: يتكلم بها العرب
كوربوراتية: يتكلم بها الصونغاي
البولارية: يتكلم بها الفولاته
لمحات تاريخية:
1325: انضمت صحراء أزواد إلى مملكة مالي الإسلامية واحتفظت بحكم ذاتي.
1433: تخلت مملكة مالي الإسلامية عن سيادتها على صحراء أزواد.
1591: احتل المغاربة منطقة أزواد
1893: وصول الاستعمار الفرنسي إلى المنطقة.
1960: منحت فرنساالأستقلال لفدرالية مالي وضمت السنغال وجمهورية السودان "الفرنسي" وصحراء أزواد.
1961: انسحبت السنغال وغيرت جمهورية السودان "الفرنسي" اسمها إلى مالي وظلت صحراء أزواد ضمنها.
1963: اندلعت الاضطرابات الانفصالية ضد الحكومة المالية في محاولة لاستقلال أزواد وفصلها عن مالي.
1991: توقيع اتفاق (تمنراست) بين الجبهات الأزوادية والحكومة المركزية المالية.
1994: توقيع الميثاق الوطني بين الحكومة المالية والجبهات الأزوادية.
1996: نهاية الاشتباكات المسلحة بين الحركات الأزواديين وقوات الحكومة المالية.
2005: تأسسة حركة التحالف من أجل التغيير، واستأنفت القتال ضد الحكومة المالية.
2009: سلمت حركة التحالف من أجل التغير أسلحتها ضمن تسوية تنافس على إعدادها كل من ليبيا والجزائر.
2010: تأسيس الحركة الوطنية الأزوادية.
وحسب المؤرخ الموريتاني الدكتور محمد محمود ولد وودادي فإن أغلب سكان الإقليم وصلوا إليه قادمين من المغرب العربي بعد هجرتهم من مصر، وكان لهم دور كبير في تعريب سكان المنطقة وترسيخ الدين الإسلامي الحنيف ولغته بفضل الانصهار الذي تم بين السكان الأصليين والمهاجرين الجدد.أما عن حياة هذه القبائل فهي حياة عربية أصيلة، فالتقاليد العرفية والاجتماعية لا تختلف عن حياة العرب في شمال إفريقيا أو الجزيرة العربية، فهم أهل بادية وأكثر ما يمارسونه تربية المواشي والإبل والأغنام، ولهم مواضع وآبار ينتقلون إليها من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب حسب الفصول وأماكن الكلأ.وتسميتهم للمواضع والآبار أسماء عربية أو حسانية في الغالب مثل: قصر الشيخ، قصر الحلة المبروك (...) ولهم عدة نشاطات أخرى مع الرعي من أهمها استخراج الملح من منجم "تاودن" الذي يبعد عن عاصمة الرمال (تيمبكتوا) 750كلم وبتم بيعه في الدول المجاورة كالنيجر وموريتانيا والجزائر وبعض المناطق المالية الأخرى.
تعتبر مدينة "تيمبكتوا" من أقدم المدن داخل الإقليم ومن أكثرها أهمية عبر تاريخه الطويل.. وقد اختلف المؤرخون في تاريخ تأسيسها إلا أن أغلب الآراء تؤكد أنها تأسست في أواخر القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي، على يد (طوارق مقشرن) وكانت لديهم رحلتان الأولى في فصل الخريف حيث يرحلون إلى صحراء (أروان) والثانية في فصل الصيف.
وتقع الولايات الأزوادية على الحافة الجنوبية للصحراء الكبرى أو ما يعرف بمنحنى نهر النيجر، ويعتبر الإقليم حلقة وصل بين السودان الغربي والصحراء الكبرى وكان أغلب سكان الإقليم من البدو الرحل.
وقد اشتهرت مدن الإقليم وخصوصاً مدينة "تيمبكتوا" بسرعة انتشار التدين ودماثة أخلاق الناس.
وقد وصف ابن خلدون العلاقات التجارية بينهم بقوله: "وهابتهم أمم السودان، وارتحل إلى بلادهم التجار من بلاد المغرب وإفريقيا".
وبالنسبة لطرق التجارية، فكانت عديدة ونشطة أهمها:1 طريق من مصر تمر بكانو إلى تمبكتو وهي أبعد الطرق.2 طريق من تونس تمر بهجار إلى تمبكتو. 3 طريق من المغرب الأقصى ماراً بسجلماسة وتوات إلى تمبكتو. 4 طريق من تغازة ماراً بولاته ومنها إلى تمبكتو. 5 طريق من طرابلس ومنها إلى غدامس ومن ثم إلى تمبكتو.وقد شكل الإقليم جزءاً من مملكة مالي الإسلامية منذ بداية عام 726ه-1325م غير أنه احتفظ بحكم ذاتي استمر إلى عام 837ه -1433م حيث بدأت المملكة تتخلى عن سيادتها على الإقليم لصالح الطوارق المجاورين لها.
ثم خضع الإقليم كغيره من الأقاليم الإفريقية للهيمنة الفرنسية ردحاً من الزمن، وكان يتكون من عدة ممالك ُتحكَم بواسطة النظام القبلي، وقد ظلت قائمة حتى جاء الاحتلال في مطلع القرن التاسع عشر ومن أهمها:سلطنة الفولان مملكة الصونغاي سلطنة البرابيش سلطنة كنته سلطنة إلمدن سلطنة الأنصار أو كلنتصر وسلطنة إفوغاس.كما يرى  وزير الخارجية والتعاون الموريتاني الأسبق، السيد محمد فال ولد بلال، في ندوة انتظمت يوم 11 مارس بالعاصمة نواقشوط من طرف المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الإنسانية (مبدأ) في موضوع  "الأمن والاستقرار في منطقة الساحل ..الواقع والمآلات" وجود سيناريوهين لحل ازمة ازواد بين "مرغوب ومرهوب" ، الاول عبر مسلك المفاضات بين الفاعلين  على ضوء الاتفاقيات المبرمة مسبقا وتحت مظلة جهوية او دولية في ظل انخراط دول الجوار والاتحاد الافريقي والامم المتحدة، والثاني  فمزيدا من الحرب وغرق المنطقة في دوامة النزاعات والفوضى وما ينطوي عليه ذلك من عواقب وخيمة على الامن والاستقرار . 
ويقول " في اجتهادي أن ليس في الأفق سوى سيناريوهين: سيناريو "مرغوب" وسيناريو "مرهوب".
السيناريو الأول يتمثل في الوصول إلى حل بالتفاوض والحوار بين الأطراف المتحاربة. وعلى دول المغرب العربي الموجودة بين فكي أوروبا – أمريكا من جهة، وشريط الساحل الملتهب من جهة أخرى، أن تتحرك بسرعة في هذا الاتجاه مع منظمة دول غرب أفريقيا (CDEAO)
وبالتشاور مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، ولكن دون انتظارهما بالمبادرة. وفي رأيي المتواضع، أن تفعيل الاتفاقيات الماضية وبالخصوص المعاهدة الوطنية (Pacte National) التي ترسم للشمال المالي رمزية خاصة ونقاشها من جديد وإثرائها في ضوء التجربة وتحسين بنودها ووضع آليات متفق عليها لضمان تنفيذها على الأرض، وإنشاء "صندوق أزواد للتنمية والإعمار" بتمويل دولي لمباشرة النهوض بالمنطقة؛ في رأيي أن مقاربة من هذا القبيل قد تكون بداية لحلحلة الجمود في المشهد الحالي وتفتح باب الحوار للخروج بتسوية مرحلية مقبولة.
ومن أجل ذلك، ينبغي توجيه ثلاث رسائل واضحة: رسالة إلى الطوارق تؤكد على أن حلمهم بتأسيس دولة مستقلة لن يتحقق إلا على مراحل وأن الوقت لم يحن لذلك بعد؛ ورسالة إلى الطرف المالي الرسمي تقول له إنه لن يحسم الموضوع بالسلاح ولن يفرض بالقوة حلا على الطوارق بسلاحهم الحديث وخبرتهم القتالية المعروفة. وأخيرا رسالة إلى دول الجوار تدعوهم إلى التعقل والتبصر وتذكرهم بأن "من كان بيته من زجاج... لايرمي الناس بالحجارة" وتحثهم على توحيد الجهود والضغط في اتجاه حل يرضي الجميع.
هذا عن السناريو المرغوب والسلمي والرشيد، أما السيناريو الآخر، فهو سيناريو مرعب. وفي تصوري كالآتي: في غياب حل توافقي سلمي ومع طول أمد الحرب واستمرار العمليات العدوانية والإرهابية هنا وهناك في المنطقة (لاقدر الله) فإن الحرب قد لاتقتصر على مالي وحدها، علما بأن خصوصا وأن أحلام طوارق مالي تسري في الجسم الطوارقي كله وتدغدغ مشاعر باقي المجموعات المنتشرة بين الجزائر والنيجر وبوركينا. كما يمكن لهذه الحرب أن ترمي بحجارة في بعض المياه الراكدة كمياه الصحراء الغربية مثلا أو تنقل العدوى إلى الأقاليم الليبية... وإلى شمال نيجريا... أو تعطي دفعا جديدا للحرب في دارفور، وفي كازمانص (Casamance) وشمال اتشاد أو تحفز أقليات أخرى... فالمنطقة في معظم أرجائها تتقاسم هشاشة الدولة والصراعات الإثنية والعرقية والعشائرية وتعاني من عدم الاندماج والتكامل الوطني واتساع مساحة الأقاليم وصعوبة السيطرة عليها، والتحديات البيئية الصعبة مثل (الجفاف والتصحر) والنخب العسكرية الحاكمة أو على الأصح الأنظمة السياسية الرمادية التي يصعب فيها التمييز بين السلطة العسكرية والمدنية. وفي هذا المضمار فإن مالي لا يعدو كونه مرآة تعكس الصورة العامة للمنطقة.
وختاما لما سبق، فإني أقول وبصوت عال إن حرب تحرير أزواد وتقسيم السودان ليسا سوى قطرة في بحر ما ينتظر المنطقة على المدى البعيد من تغيرات جوهرية قد تعيد إلى الأذهان ما حصل في قلب أوروبا – في البلقان ويوغسلافيا والاتحاد السوفياتي – من تفتيت وتشظ وإعادة رسم الخرائط والحدود وتأسيس عشرات الدول على حطام دول أخرى ماتت وانتهت.. كل ذلك بسبب الدكتاتورية والفساد وكبت الحريات وصراع الهويات وتصادم اللغات والثقافات والعجز عن التكامل والاندماج والانصهار في وعاء واحد يسع الجميع.
للاستفسار والمشاركة في الندوة بارائكم وتعليقاتكم راسلونا على العناوين التالية mapmaim@gmail.com
www.mapnews.co.cc
....................................................

إختتام اشغال الندوة الفكرية "ازواد" سيناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين" ( ملفPDF)




مصر/ تندوف/ نواقشوط(وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة)-اسدل الستار على اشغال الندوة الفكرية التي احتضنتها وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة وأطرها مركز لاماب للدراسات السياسية والإستراتيجية والتي تمحورت حول حرب الازواد الاخيرة وتداعياتها على منطقة الساحل والصحراء تحت عنوان :" "ازواد" سناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين". والتي دانت ثلاثة ايام بمشاركة خبراء ومحللين سياسيين وأكاديميين ومهتمين من دول مغاربية والعالم العربي. واستعرضت الندوة مشاركات واسهامات لمجموعة من  المحاضرين كما ناقش المشاركون عدة قضايا امنية سياسية وجيو ستراتيجية كما اثروا المشاركات المقدمة والتي كانت على النحو التالي: - مشاركة الدكتور عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية  في موضوع : "حرب...
....................................................

استطلاع راي : الغالبية تؤيد منح حق تقرير المصير للشعب الازوادي


تندوف ـ القاهرة ـ نواقشوط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) اظهر استطلاع للراي اجراه مركز وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة للدراسات السياسية والاستراتيجية خلال الندوة الفكرية" "ازواد" سناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين"، حول الاسلوب الانجع لحل الازمة في شمال مالي ان 35% تؤيد منح حق تقرير المصير لشعب ازواد ، فيما ايدت 33% منح حكما ذاتيا لمنطقة ازواد ، فيما ايد 19%  المعالجة العسكرية، وعبر11% عن تأييدهم منح الاقليم نظام "فدرالي" او "كونفدرالي". وكان استطلاع الراي الذي اجراه مركز لاماب المستقلة للدراسات جاء متزامنا مع الندوة الفكرية التي نظمها المركز والتي دانت ثلاثة ايام بمشاركة خبراء ومحللين سياسيين وأكاديميين ومهتمين من دول مغاربية والعالم العر...
....................................................

ندوة فكرية : احداث ازواد الاخيرة سمحت ببروز تيارات مسلحة داخل المنطقة (باحث صحراوي)


تندوف ـ القاهرة ـ نواقشوط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) لاحظ الاستاذ ابراهيم محمد امبارك عضؤ الرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين خلال مداخلته في الندوة الفكرية "ازواد" سيناريوهات الحل في ظل المتغيرات ولعبة الموازين، التي نظمها مركز لاماب للدراسات الاستراتيجية ان "الاحداث الاخيرة التي وقعت في شمال مالي ماهي الا انعكاس لغياب سلطة الدولة والنظام في البلاد" واستنتج الباحث الصحراوي ان ذلك "سمع بوجود تيارات وتنظيمات داخل البلاد تحاول ان تتحكم بطريقة او اخرى فى اجزاء من البلاد وهي نتيجة متوقعة للمجهوادت التي بذلتها هذه التنطيمات في بث افكارها وتواجدها هلى مرآى وبالقرب من الناس بشكل عادي مما مكنها من الاستخواذ على مناطق شاسعة وبالسيطرة بالقوة على مناطق مختلفة من الصحراء الكبرى في ظل غياب شبه تام للنظام وعجزه عن تغطية وحماية كامل التراب...
...................................................

ندوة فكرية : من الصعب إيجاد حل بشمال مالي في غياب تحرك جزائري فاعل (خبير سياسي مصري)


القاهرة ـ نواقشوط ـ تندوف (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) لاحظ  الدكتور عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية بان دور الجزائر اخذ في الاهمية بالنسبة لمنطقة الساحل مبرزا في مداخلة له  بان "عمليات الاختطاف والتجاوزات في المنطقة قد اظهرت  أن الوضع غير مستقر"، مبرزا في مداخلة في  ندوة فكرية نظمها مركز لاماب " ان الجزائرتحركت منذ بداية التمرد بعرض مساعيها الحميدة والوساطة واعرب الخبير عن قناعته بأنه من الصعب إيجاد حل بشمال مالي إذا لم يكن هناك تحرك جزائري أكبر،كون الجزائر تظل الرقم الأهم في معادلة الحل، في نظره '' ان مقاربة الجزائر في معالجة الوضع، ورفض أي تدخل أجنبي كانت صائبة. ثم  أن مشكلة دول الساحل، جنوب الصحراء، هي هشاشة الدولة، ومعالجة هذه الهشاشة وقيام دول لديها...
.................................................... 

ندوة فكرية : سيناريوهات حل الازمة الازوادية: بين "المرغوب والمرهوب" (وزير خارجية موريتانيا سابق


مصر، تندوف، نواقشوط (وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة) يرى  وزير الخارجية والتعاون الموريتاني الأسبق، السيد محمد فال ولد بلال، في مداخلة قدمها  خلال  ندة في موضوع  "الأمن والاستقرار في منطقة الساحل ..الواقع والمآلات" وجود سيناريوهين لحل ازمة ازواد بين "مرغوب ومرهوب" ، الاول عبر مسلك المفاضات بين الفاعلين  على ضوء الاتفاقيات المبرمة مسبقا وتحت مظلة جهوية او دولية في ظل انخراط دول الجوار والاتحاد الافريقي والامم المتحدة، والثاني  فمزيدا من الحرب وغرق المنطقة في دوامة النزاعات والفوضى وما ينطوي عليه ذلك من عواقب وخيمة على الامن والاستقرار ومن أجل ذلك، ينبغي توجيه ثلاث رسائل واضحة: رسالة إلى الطوارق تؤكد على أن حلمهم بتأسيس دولة مستقلة لن يتحقق إلا على مراحل وأن الوقت لم يحن لذلك بعد؛ ورسالة إلى الطرف المالي الرسمي...
....................................................

ندوة فكرية:"معاقبة الشعوب على خياراتها الديمقراطية اسلوب لايجدي نفعا" (كاتب فلسطيني)


مصر، تندوف، نواقشوط(وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة)- لاحظ الكاتب الفلسطيني تحسين يحي ابو عاصي بان اسلوب "معاقبة" الشعوب على خياراتها الديمقراطية عفى عليه الزمن وسيجر كوارث، في مداخلة ضمن الندوة الفكرية "ازواد" سيناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين" التي ينظمها مركز لاماب المستقلة للدراسات الاستراتيجية والسياسية بدء من اليوم وحتى الاثنين المقبل ولاحظ الاستاذ تحسين يحي ابو عاصي في مداخلته "ان جميع المحاولات التي تهدف إلى كسر إرادة الأمم قد آلت إلى الفشل ، وان معاقبة الشعوب على خياراتها الديمقراطية لا تجدي شيئا وما تجربة غزة ومصر عنا ببعيد" وقال بان التدخل العسكري من قبل في ليبيريا وسيراليون وساحل العاج، وإن حققت بعض النجاحات في مهامها الأمنية ، فإن تلك النجاح لم تكتمل بعد حتى تاريخه ، وهذا مؤشر كبير له مدلولاته مضيفا في محاضرته...
....................................................

تواصل اشغال ندوة "ازواد" سناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين" التي تحتضنها وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة


مصر، تندوف، نواقشوط(وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة)-تتواصل لليوم الثاني على التوالي اشغال الندوة الفكرية التي ينظمها مركز لاماب المستقلة للدراسات السياسية والإستراتيجية والتي تناقش موضوع حرب الازواد الاخيرة وتداعياتها على منطقة الساحل والصحراء تحت عنوان :" "ازواد" سناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين"، بمشاركة خبراء ومحللين سياسيين وأكاديميين ومهتمين من دول مغاربية والعالم العربي. واستعرضت الندوة مشاركات وإسهامات لمجموعة الباحثين والخبراء من بينهم: الدكتور عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية  في موضوع : "حرب الازواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقة" الباحث: السالك مفتاح  رئيس تحرير وكالة الانباء الصحراوية، تحت عنوان : "ازواد :  50 سنة بين كر وفر" الاستاذ....
....................................................

"الأمن والاستقرار في منطقة الساحل ..الواقع والمآلات" عرض محاضرة


المحاضرة الرابعة : 30 ابريل 2012 عرض مداخلة وزير الخارجية والتعاون الموريتاني الأسبق، السيد محمد فال ولد بلال، التي شارك بها في ندوة انتظمت يوم 11 مارس 2012 بالعاصمة نواقشوط من طرف المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الإنسانية (مبدأ) في موضوع : "الأمن والاستقرار في منطقة الساحل ..الواقع والمآلات" ـــــــــــــــــــــــــــــــــــالأمن والاستقرار في منطقة الساحل .. الواقع والمآلات (مداخلة لوزير موريتاني سابق)نظرا لاهمية الالمام بما يجري في  المنطقة، بخاصة ازواد وتخومها ومعرفة ما يطرحه الموضوع من حدة ومن تهديدات  على  الامن والاستقرار  في ظل سيطرة جبهة تحرير ازواد على  الاقليم  وتواجد جماعات مسلحة وعصابات ، نورد المداخلة "القيمة" التي ألقاها، وزير الخارجية والتعاون الموريتاني الأسبق، السيد محمد فال ولد بلال، في...
....................................................

حرب الأزواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقة (مشاركة في الندوة)


المحاضرة الثالثة :30/29/28 ابريل 2012 مشاركة الاستاذ. تحسين يحيى أبو عاصي التي ساهم بها[1] في الندوة تحت عنوان : حرب الأزواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقةــــــــــــــــــــــــــــــــــحرب الأزواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقةبداية يجب قراءة ظاهرة الأزواد من منطلق حيادي وموضوعي، بعيداً عن شهوة الانتماء السياسي، والترف الفكري؛ لكي نصل إلى نتيجة صحيحة، لأن كل بداية صحيحة ستؤدي غالباً إلى نتيجة صحيحة، وأود الإشارة هنا بأنني كاتب مستقل أرفض الإرهاب بشدة بكل أيديولوجياته، واكره سفك الدماء، وأتناول الحقيقة من منظار تحليلي بحت، دون أن يكون لي ناقة ولا جمل هنا أو هناك إن موضوع الأزواد له تشابكاته وتفاعلاته ، كما أن له أسبابه ونتائجه وأهدافه ، خاصة عندما نأخذ بعين الموضوعية أن الحركة الوطنية الازوادية هي ذات توجهات...
....................................................

ازواد : 50 سنة بين كر وفر (مساهمة فكرية في الندوة)


المحاضرة الثانية :30/29/28 ابريل 2012 مشاركة الاستاذ : السالك مفتاح[1] رئيس تحرير وكالة الانباء الصحراوية التي ساهم بها في الندوة تحت عنوان : ازواد :  50 سنة بين كر وفر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــازواد :  50 سنة بين كر وفرالتاريخ النضالي الأزوادي يقول إن أول حراك تحرري يعرفه الإقليم كان ضد الاستعمار الفرنسي في خمسينيات القرن العشرين، واعتمد في الأساس على الشخصيات القبلية والقيادات التقليدية، وقادت هذه الشخصيات عمليات جهادية  في المنطقة عجلت برحيل الاستعمار عن كامل المنطقة بحسب دراسات نشرتها حركة تحرير ازواد على الانترنيت. ويتهم الأزواديون الاستعمار الفرنسي بتعمد ضمهم إلى دولة مالي الناشئة حينها، والتي كانت تعرف حينها باسم "الجمهورية السودانية" معتبرين أن الفرنسيين أرادوا من خلال تلك الخطوة إبقاء نفوذهم في المنطقة،...
....................................................

حرب الازواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقة" (مشاركة في الندوة)


المحاضرة الاولى : 28 ابريل 2012 الدكتور عادل عامر[1] ـ رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية التي ساهم بها في الندوة تحت عنوان : حرب الازواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقة" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحرب الازواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقة"انتقلت حركة تمرّد توارق مالي في الشمال على نظام باماكو، في غضون أيام، إلى بؤرة توتر واسعة، كانت لها رجّات داخلية عنيفة وصلت إلى حد الانقلاب على الرئيس توماني توري، وظهور جماعتين مسلحتين متشددتين تسيطران على الشمال، مسنودتين بالسلاح الذي تدفق على منطقة الساحل والقادم من ليبيا، فانتقل الوضع في هذه المنطقة الهشة من محاربة فلول القاعدة إلى مسرح مفتوح على الحركات الانفصالية والجماعات الإرهابية، ما يجر المنطقة نحو كل الاحتمالات. ما...
....................................................

انطلاق اشغال الندوة الفكرية "ازواد" سيناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين"


مصر، تندوف، نواقشوط(وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة)-انطلقت يوم السبت 28ابريل 2012 اشغال الندوة الفكرية التي ينظمها مركز لاماب المستقلة للدراسات السياسية والاستراتيجية حول حرب الازواد الاخيرة وتداعياتها على منطقة الساحل والصحراء تحت عنوان :" "ازواد" سناريوهات الحل في ظل التغيرات ولعبة الموازين"، والتي ستتواصل ايام 28/29/30 ابريل بمشاركة خبراء ومحللين سياسيين وأكاديميين ومهتمين من دول مغاربية والعالم العربي. وستعرض الندوة مشاركات واسهامات لمجموعة من  المحاضرين لاثراء النقاش ومعالجة القضية من بينها : - مشاركة الدكتور عادل عامر رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية  في موضوع : "حرب الازواد الأخيرة في شمال مالي وتداعياتها على المنطقة" -مشاركة الاستاذ : السالك مفتاح  رئيس تحرير وكالة الانباء...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *