-->

نشطاء ومعتقلون سياسيون يواجهون أحكاما قاسية بالصحراء الغربية


العيون19ابريل 2012 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) جرت بمدينة العيون بالصحراء الغربية المحتلة محاكمة مجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين، من بينهم نشطاء حقوقيين، يوم  الأربعاء في حدود الساعة 09 صباحا.
وقدم المعتقلون السياسيون الصحراويون أمام غرفة الجنايات بمحكمة الإستئناف بمدينة العيون المحتلةحيث كانوا تحت الإعتقال التعسفي على خلفية هجوم مليشيات مسلحة من المواطنين المغاربة المستجلبين من طرف نظام الإحتلال المغربي للتوطين في مدينة الداخلة المحتلة
المعتقلون السياسيون الصحراويون الذين قدموا أمام المحاكمة هم: براي عبد العزيز، أنور السادات، عمار الكزار والعلاوي حمادي، حسنا الوالي، سيداتي الدليمي، خالد أميم، كمال الطريح، المحجوب أولاد الشيخ، محمد مانولو، بارك الله دلبوح، عتيقو براي، نصري الشريف، بلا علي سالم، الحاج أحميدة، وبوسيف لعمير .
ودخلت المجموعة قاعة المحكمة مرددة شعارات سياسية مؤيدة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مطالبين باحترام حقوق المواطن الصحراوي بالصحراء الغربية المحتلة .
وأكد المعتقلون خلال المرافعات أنهم تعرضوا لكافة أشكال التعذيب والتنكيل على أيدي جلاديهم، وعلى أيد المحققين إبان فترات إعتقالهم وإستنطاقهم داخل مخافر الشرطة المغربية، وأنهم أرغموا بالإكراه وتحت التعذيب على توقيع محاضر مفبركة لاتنسجم مع مواقفهم وقناعتاهم السياسية المطالبة بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
واعتبرت المجموعة أن اعتقالهم تعسفي والمحاكمة الصورية التي نظمت من طرف سلطات الإحتلال لهم على اساس محاضر مفبركة واعترافات منتزعة تحت التعذيب تأتي في سياق الإنتقام من مواقفهم السياسية من الإحتلال المغربي للصحراء الغربية، واستمرار في سياسة العقاب الجماعي المنتهج ضد الصحراويين من طرف نظام الرباط.
وصرح كل من المعتقلين السياسيين الصحراويين عمار الكزار والعلاوي حمادي، أنهما قد تعرضا للإغتصاب بواسطة قنينات على أيدي عناصر من الشرطة المغربية كانت تحقق معهم، فيما لم يلتفت القاضي المغربي لكل هذه التصريحات وأصر على اعتماد نفس المحاضر والأقوال التي أكدت المجموعة أنها لم توقعها بإرادتها
وقد دافع عن المجموعة هيئة دفاع من المحامين الصحراويين، اغلبهم من ضحايا الإختفاء القسري سابقا، وهم: لحبيب خليلي، الليلي محمد فاضل، بازيد لحماد، محمد أبو خالد، والذين طعنوا في كل المحاضر التي يتابع من خلالها المعتقلون السياسيون الصحراويون، معتبرين كل التهم الموجهة إليهم باطلة ومفبركة، وأن المعتقلين تم إرغامهم على توقيعها قسرا تحت الضغط والإكراه .
كما أشارت هيئة دفاع المعتقلين إلى إنعدام حالة التلبس وغياب العناصر التكوينية لجميع التهم المنسوبة للمعتقلين السياسيين والنشطاء الحقوقيين، مما يعني أن المحاكمة هي محاكمة سياسية بحتة، والأحكام أحكام جاهزة ومفصلة مسبقا لمعاقبة المجموعة .

وحكمت المحكمة على المجموعة كما يلي:
الناشط الحقوقي الصحراوي براي عزيز : 03 سنوات سجنا نافذة .
المعتقل السياسي أنور السادات : 01 سنة سجنا نافذة .
المعتقلان السياسيان ، عمار الكزار والعلاوي حمادي : 01 سنة ونصف سجنا نافذة .
الناشط الحقوقي الصحراوي حسنا الوالي : 03 سنوات سجنا نافذة .
سيداتي الدليمي : 01 سنة سجنا نافذة
خالد أميم: 01 سنة سجنا نافذة .
النشطاء الحقوقيين الصحراويين ، كمال الطريح ، المحجوب أولاد الشيخ ، محمد مانولو : 03 سنوات سجنا نافذة .
المعتقل السياسي بارك الله دلبوح : 01 سنة سجنا نافذة .
الناشط الحقوقي الصحراوي عتيقو براي : 03 سنوات سجنا نافذة .
المعتقل السياسي نصري الشريف : 01 سنة سجنا نافذة .
المعتقلان السياسيان بلا علي سالم و الحاج أحميدة : 01 سنة سجنا نافذة .
بوسيف لعمير : 01 سنة سجنا نافذة .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *