-->

تأييد لكفاح شعب الصحراء الغربية بالجامعات الارجنتينية

بيونس ايرس21ابريل 2012(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) استقبل أساتذة وإدارة الجامعة الوطنية بلابلاطا، بمنطقة بوينوس إيريس الأرجنتينية، وفدا الصحراء الغربية، تعبيرا عن تضامنها اللامشروط مع كفاح الشعب الصحراوي، مؤكدة على انشغالها أساسا بالإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
واستقبل السفير الصحراوي المكلف بمهمة، سالم البشير، مرفوقا بالأمينة العامة لاتحاد المرأة الصحراوية، فاطمة المهدي، من قبيل رئيس الجامعة، ونائبه، بالإضافة إلى مسؤول العلاقات الخارجية في الجامعة، ورئيس قسم الأنثروبولوجيا في لمتحف العلوم الطبيعية، ومنسق قسم التعاون، ممثلة عن قسم الدراسات الإفريقية، بالإضافة إلى ممثلين عن لجنة التضامن الأرجنتينية مع الشعب الصحراوي.
وركز اللقاء على مناقشة وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية تحت الإحتلال المغربي، بما فيها انتهاك حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وموضوع الإختفاء القسري، والتعذيب، والمعتقلين السياسيين.
وتجاوب الدكاترة مع الوفد الصحراوي، مذكرين إياهم أن الارجنتينيين يفهمون جيدا خطورة مثل هذه الوضعية لأنهم عاشوا مرحلة خطيرة من حياتهم تحت الدكتاتورية، حيث فقدت الجامعة المذكورة، حسب ما أكده رئيسها، أزيد من 900 طالب راحوا ضحية الإختفاء القسري.
وأكد رئيس الجامعة أن عدالة القضية الصحراوية، والظلم والحيف الذي يعاني منه الشعب الصحراوي هي أسباب كافية لتتبنى الجامعة موقفا تقدميا من القضية الصحراوية، وتعبر عن دعمها لكفاح ونضالات الشعب الصحراوي من أجل انتزاع حقوقه المشروعة.
من جهتها عبرت السيدة فاطمة المهدي الامينة العامة لاتحاد نساء الصحراء الغربية عن سعادتها للموقف المعبر عنه، مذكرة أن الجمهورية الصحراوية التي تشترك مع دول أمريكا اللاتينية الثقافة الإسبانية، معترف بها من طرف 27 دولة في هذه القارة، متمنية أن تعترف الدولة الأرجنتينية قريبا بهذا البلد الإفريقي.
كما ذكرت المجموعة أن الشعب الصحراوي لم يتوقف يوما عن النضال من أجل انتزاع حقوقه، مشيرة إلى أن المفكر العالمي الكبير، ناعوم تشومسكي، كان أول من اعلن أن الربيع العربي قد انطلق من الصحراء الغربية، عبر مخيم اكديم إيزيك سنة 2010.
ودعت فاطمة المهدي الجامعة إلى أن تساهم في الضغط من داخل الأمم المتحدة لوضع حد للدعم الفرنسي الأعمى للإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان.
من جهته أشار السفير الصحراوي المكلف بمهمة بالأرجنتين، سالم البشير، إلى أن موضوع حقوق الإنسان يحتاج للعمل العاجل من أجل تحقيق تقدم فيه، خصوصا وأنه يحظى بدعم كل المنظمات الدولية وعلى رأسها هيومان رايتس واتش، وأمنيستي، وغيرها.
وفي سياق آخر، استقبل الوفد الصحراوي في نفس اليوم من طرف النائبة البرلمانية، باتريسيا بولريش، رئيس كتلة الإتحاد للجميع، بمقر المجموعة البرلمانية، بحضور سكرتير العلاقات الخارجية للإتحاد من أجل الجميع، حيث نوقشت كذلك مختلف القضايا المتعلقة بالإنتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *