-->

عاجل : أكبر تظاهرة تطالب بـ 'تقرير المصير' بالعيون منذ عام 1975 (+ صور)

العيون ـ الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) شهدت مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة مساء يوم السبت 4 ابريل أكبر تظاهرة مطالبة بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، حيث خرج الالاف من المواطنين الصحراويين بحي معطا الله بالعيون، مرددين شعارات تطالب بتقرير المصير وشعارات تحاكي الشعارات التي رددها المتظاهرون خلال ثورات "الربيع العربي" حيث كان المتظاهرون يرددون "الشعب يريد تقرير المصير"، و"الشعب يريد إنهاء الاحتلال". 
وقال محمد سالم الشرقاوي، المنسق الجهوي للمجلس الوطني لحقوق الانسان بالعيون، إن المظاهرة كانت سلمية قبل أن تنتهي بمناوشات بين متظاهرين وقوات الاحتلال المغربية، مشيرا إلى أنهم لم يتوصلوا حتى منتصف ليلة السبت سوى بشكايتين حو إصابة متظاهرين فيما قال بانهم مازالوا بصدد تجميع المعطيات حول التظاهرة.
من جهته وصف محمد سالم لكحل، عضو " تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"، التظاهرة بأنها الأكبر من نوعها التي تشهدها إحدى المناطق الصحراوية المحتلة منذ عام 1975 وهو تاريخ خروج الاستعمار الاسباني وبداية الاجتياح المغربي العسكري للصحراء الغربية، تم خلالها رفع أعلام الجمهورية الصحراوية، وشعارات تطالب بتقرير المصير والاستقلال وإنهاء الاحتلال، مع استثناء  مخيم "‘كديم إزيك". وقدر لكحل عدد المشاركين في التظاهرة ما بين 6 و 10 آلاف متظاهر.
وحسب نفس المصدر فقد طالت التظاهرات والوقفات أكثر من حي وشارع في مدينة العيون قبل أن تتصدى لهم القوات المغربية التي تدخلت بعنف في حق المتظاهرين وتزامنت المظاهرات مع وجود وفد من الصحافيين الأجانب بالعيون، وقال ناشطون صحراويون إن التظاهرات ستتواصل خلال الأيام المقبلة متوقعا تصاعد أعداد المنضمين إليها.











نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *