-->

انطلاق أشغال القمة ال21 للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا في جلسة مغلقة

أديس أبابا  (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - انطلقت أشغال الدورة ال21
لرؤساء دول و حكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي،من بينها الجمهورية الصحراوية اليوم الأحد بأديس أبابا (إثيوبيا) في جلسة مغلقة لتبني مشروع إعلان الذكرى الخمسين لمنظمة الوحدة الإفريقية/الاتحاد الإفريقي على وجه الخصوص.
ويشارك في أشغال هذه الدورة التي تدوم يومين رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو،محمد عبد العزيز،على راس وفد صحراوي، بجانب 52 رئيس دولة وحكومة بحضورشخصيات دولية ورؤساء دول مثل الامين العام للامم المتحدة، كاتب الامريكي في الخارجية، رئيس البرازيل، الرئيس الفرنسي
يعكف القادة الأفارقة على بحث 16 مشروع قرار صادق عليها المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي (22 إلى 24 ماي بالعاصمة الإثيوبية).
و يتعلق الأمر على وجه الخصوص بمشروع القرار المتضمن التقرير الأول الخاص بنشاط رئيسة المفوضية حول الوضع في الصحراء الغربية الذي أكدت البلدان الإفريقية من خلاله تمسكها بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير.
وجدد المجلس التنفيدي للاتحاد تمسكه بقرارات منظمة الوحدة الإفريقية والإتحاد الإفريقي لاسيما خطة طرابلس التي صادقت عليها قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي حول دراسة وحل النزاعات في إفريقيا في غشت 2009 والتي دعت إلى التعجيل بتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية.
كما دعا إلى دعم قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالدعوة الى مفاوضات مباشرة "بحسن نية ودون شروط مسبقة بين طرفي النزاع".
من جهتها بعثت رئيسة مفوضية الإتحاد الإفريقي السيدة انكوزازانا دلاميني زوما رسالة الى السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة لإشعاره بقرار الإتحاد الإفريقي تكليف المفوضية بالعمل من أجل تنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية.
كما طلبت من الامين العام لمنظمة الامم المتحدة إيفاد مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس إلى أديس أبابا للتنسيق بين المنظمتين اللتين تربطهما شراكة خاصة في موضوع الصحراء الغربية باعتبار أنهما قدمتا الى الطرفين المقترحات المشتركة للأمم المتحدة والوحدة الإفريقية سنة 1988.
في سياق متصل وجه الاتحاد الافريقي دعوة للناشطة الصحراوية امينتو حيدار للمشاركة في قمته الطارئة بمناسبة مرور 50 عاما على تاسيس منظمة الوحدة الافريقية، كما يكرم بالمناسبة عدد كبير من سامي الشخصيات الافريقية التي ساهمت في تحرير القارة من بينهم بصيري والولي من الصحراء الغربية
في سياق متصل، يعكف القادة الأفارقة على دراسة مشروع القرار المتعلق بالشرق الأوسط و فلسطين.
كما سيطرح للنقاش مشروع القرار حول إعداد المخطط الاستراتيجي 2014/2017 لمفوضية الاتحاد الإفريقي و الأجندة 2063 للاتحاد.
و من جهته يحث مشروع قرار اللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق الطفل البلدان الإفريقية التي لم تصدق بعد على الميثاق الإفريقي لحقوق الطفل إلى الإسراع في عملية التصديق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *