-->

الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى عدم التنصل من مسؤولياته تجاه قضية الصحراء الغربية

مخيمات اللاجئين الصحراويين (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أكد كاتب
الدولة الجزائري المكلف بالجالية الوطنية المقيمة في الخارج بلقاسم ساحلي اليوم الجمعة بمخيم العيون للاجئين الصحراويين انه لا ينبغي على المجتمع الدولي ان يتنصل من مسؤولياته المتعلقة بنزاع الصحراء الغربية من اجل رفع ظلم طال أمده.
وأوضح ساحلي بمناسبة أحياء الذكرى 40 لإنشاء جبهة البوليساريو انه "سيكون من الأنسب اليوم التوقف عند حصيلة الاستعمار في افريقيا الذي كلف غاليا الا انه لا زال غير مكتمل في الصحراء الغربية التي لا زال شعبها محروم من حقوقه الأساسية وبالتالي لا ينبغي على المجتمع الدولي ان يستسلم وإنما هو مطالب بمضاعفة جهوده لرفع ظلم طال أمده".
كما أشار ساحلي إلى ان انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية تشكل "موضوعا آخر يثير انشغال المجتمع الدولي كما يشهد عليه النقاش الأخير في مجلس الأمن الدولي"، مضيفا ان "تقدما ملحوظا قد تم تسجيله عقب هذا النقاش من خلال عودة قوية وتدريجية للوعي".
فقد صادق مجلس الامن الدولي في 25 أبريل الأخير على اللائحة (2099) حول الصحراء الغربية اكد فيها دعوته إلى "حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية" مع التأكيد على "أهمية تحسين وضعية حقوق الانسان" في الاراضي المحتلة من قبل المغرب.
في هذا الصدد، ذكر ساحلي بتمسك الجزائر "الراسخ" بتسوية النزاع في الصحراء الغربية في ظل "الاحترام التام لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة تماشيا مع القانون الدولي وعقيدة الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار كما جاء اللائحة 1514 المؤرخة في 14 ديسمبر 1960 الصادرة عن الجمعية العامة الأممية".
كما أكد ان اي اقتراح خاص بتسوية النزاع "يجب بالضرورة ان يأخذ بعين الاعتبار إرادة شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره بكل حرية". وأوضح ساحلي ان الجزائر تأسف "لعدم إحراز تقدم" في مسار المفاوضات التي بدأت منذ سنوات عدة بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت اشراف الامم المتحدة من اجل إيجاد حل للنزاع، مضيفا ان الجزائر تجدد التأكيد عن دعمها ومساندتها لجهود الأمين العام للامم المتحدة ومبعوثه الشخصي كريستوفر روس الرامية إلى مساعدة الجانبين على التوصل إلى حل يؤدي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي.
كما أبرز ان الجزائر تسجل "بارتياح" الموقف الذي اتخذته في شهر جانفي الأخير القمة 20 للاتحاد الافريقي التي أكدت "بوضوح" تمسك افريقيا بالبحث عن حل للنزاع يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
وقد تميز حفل احياء الذكرى 40 بتنظيم استعراض عسكري لجيش التحرير الصحراوي تحت تصفيقات السكان الصحراويين الذين كانوا يهتفون بقوة بشعارات مناهضة للمغرب ومؤيدة للاستقلال. وقد حضر مراسم إحياء الذكرى 40 لإنشاء جبهة البوليساريو وفد كبير من الشخصيات ووسائل الإعلام الجزائرية والأجنبية.
أما الوفد الجزائري فقد ضم خاصة شخصيات من المجتمع المدني والأحزاب السياسية و البرلمانيين جاؤوا للتعبير عن دعمهم "الدائم والثابت" للشعب الصحراوي في كفاحه من اجل استقلاله. للتذكير ان الصحراء الغربية المدرجة منذ سنة 1964 ضن قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي تنطبق عليها اللائحة رقم 1514 للجمعية العامة للامم المتحدة المتضمنة منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة تعد اخر مستعمرة في افريقيا والتي يحتلها المغرب منذ سنة 1975 بمساندة من فرنسا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *