-->

انطلاق الاحتفالات المخلدة للذكرى الاربعين لتأسيس البوليساريو واندلاع الكفاح المسلح في الصحراء الغربية

التفاريتي ـ الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - إنطلقت صباح
اليوم الإثنين ببلدة التفاريتي باراضي الصحراء الغربية المحررة الإحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين لإندلاع الكفاح المسلح في الصحراء الغربية ضد الاحتلال الاسباني سنة 1975 بحضور
أعضاء في الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو ووزراء في الحكومة الصحراوية وبمشاركة وفود تضم ازيد من 500 مشارك عن الولايات والمؤسسات الصحراوية وضيوف وشخصيات دولية متضامنة مع القضية الصحراوية من الجزائر وفنزويلا وموريتانيا واسبانيا وكولومبيا والمكسيك وبريطانيا وايطاليا.
وبعد مرور الاستعراضات العسكرية، القى الامين العام لجبهة البوليساريو، الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز خطابا استعرض خلاله مسيرة الحركة النضالية خلال الاربعين سنة الماضية، وطالب الشعب الصحراوي بمواصلة الكفاح من اجل استرجاع الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.
وقال في كلمته" في ذكراها الأربعين، هاهي أعلام الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وشعاراتها، أكثر من أي وقت مضى، تجوب شوارع وأحياء المدن الصحراوية، وها هو إجماع الصحراويين على الاستقلال ورفض الاحتلال يتجذر ويتعمق، يتسع وينتشر، يوماً بعد يوم."
كما اشار الى الانتصارات التي حققتها الانتفاضة القائمة منذ 21 ماي 2005 بالمناطق الصحراوية المحتلة.
رئيس وفد البرلمان الجزائري السيد محمد حادي اعرب عن دعم بلاده لكفاح الشعب الصحراوي، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على المغرب للرضوخ للشرعية الدولية وتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية يضمن للصحراويين حقهم في الحرية والكرامة.
من جانبه ويس عبد الباري ممثل عن مجلس الامة الجزائري اكد هو الاخر موقف الجزائر الثابت من القضية الصحراوية ، داعيا الى دعم كل القوى الدولية لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
سفير فنزويلا في الجمهورية الصحراوية السيد ميشيل موخيا اكد موقف فنزويلا الداعم لجبهة البوليساريو والدولة الصحراوية من خلال العلاقات المتميزة التي تربط الجانبين، كما دعى الى الوقوف في وجه الامبريالية وقوى الاستعمار، مجددا دعم بلاده لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
ومن جانبه اوغو تشاغا عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي البرازيلي ورئيس اللجنة البرازيلية للتضامن مع الشعب الصحراوي طالب بانهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية واكد موقف الحزب من دعم الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
ويقام على هامش هذه الإحتفالات جلسة للمجلس الوطني الصحراوي بالمناطق المحررة وملتقى للمحافظين وسهرة فنية.
و يخلد الشعب الصحراوي ذكرى مرور 40 سنة على تأسيس جبهة البوليساريو واندلاع الكفاح المسلح وسط مكاسب سياسية ودبلوماسية متميزة على الصعيد الدولي حيث تحظى القضية الصحراوية بتعاطف دولي كبير، في ظل تنديد واسع بجرائم الإحتلال المغربي والتشهير بجرائمه في حق الشعب الصحراوي على أكثر من صعيد.
يذكر أن جبهة البوليساريو قد شرعت في الكفاح المسلح يوم 20 ماي 1973 عبر تنفيذ معركة الخنكة في مواجهة الاستعمار الاسباني.ثم واصلت المقاومة المسلحة في مواجهة الغزو المغربي عقب مسيرة الإجتياح سنة 1975.
وتم الإعلان عن تأسيس أول مجلس وطني صحراوي مؤقت في 28 نوفمبر 1975 قبل الإعلان عن ميلاد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية يوم 27 فبراير 1976.
وقد اعترفت اللائحة 37/34 المصادق عليها من قبل الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة يوم 21 نوفمبر 1979 بجبهة البوليساريو كممثل للشعب الصحراوي، حيث تقود المفاوضات مع المغرب تحت اشراف الامم المتحدة منذ ازيد من عشرين سنة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *