-->

المنتدى المتوسطي للرقي بحقوق المواطن يدين استخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين الصحراويين

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) يتابع المنتدى المتوسطي
للرقي بحقوق المواطن بقلق وانشغال كبير قيام النظام المغربي بحشد عدد كبير من القوات الأمنية على مشارف مدن الصحراء الغربية والقادمة من مختلف المدن المغربية ما أدى إلى استفزاز الساكنة و خلق الرعب و الخوف في نفوس الأطفال و النساء. هذا الاستعراض للقوة و استعمالها جاء كرد فعل غير محسوب العواقب تتحمل فيه الدولة المغربية المسؤولية كاملة في شخص ممثيلها من عمال وباشوات العيون والداخلة والسمارة واسا وبوجدور حيث قاموا بتبني سياسة صم الآذان والاستخفاف بهموم ومطالب الساكنة . بعدما تدخلت القوات العمومية بشكل عنيف و دون أي سابق انذار على اللمظاهرات السلمية و الحضارية للساكنة الصحراوية للمطالبة بالحق المشروع في تقرير المصير والعيش الكريم ، تدخل استعملت فيه القوات الأمنية كل وسائل التنكيل و الترهيب، نجم عنه إصابات في حق المتظاهرين إناثا و ذكورا تمثلت في جروح غائرة و رضوض شملت عدد كبير من المتظاهرين مباشرة بعد صدور قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2099 . 

حيث استمرت انتهاكات حقوق الإنسان وتم تسجيل 200مصابا اصابات بليغة نتيجة استعمال السلطات بالمدن الصحراوية القوة في حق المتظاهرين السلميين ، ومن هدا المنطلق فان
المنتدى المتوسطي للرقي بحقوق المواطن وهو يتابع بقلق شديد الأوضاع المُزرية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية وداخل المغرب، يعبر عن تضامنه المطلق مع ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المُرتكبة من طرف الدولة المغربية، ويـُعلن::
1ـ دعوته منظمة الأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية عبر العالم إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل إرغامها على الإمتثال للشرعية الدولية.
2ـ إدانته للقمع الذي تـُمارسه الدولة المغربية في حق المدافعين الصحراويين عن حُقوق الإنسان والمدنيين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وفي جنوب وداخل المغرب، واستمرارها في ممارسة الإختطاف القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي وكل الممارسات المهينة والحاطة من الكرامة الإنسانية في حق المدنيين الصحراويين العزل.
3ـ مُناشدته لكافة المنظمات والجمعيات الحقوقية والإنسانية الدولية بالضغط على الدولة المغربية للكشف عن مصير أكثر من 500 مفقود مدني ، والإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في مختلف السجون المغربية.
4ـ إدانته للنهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية وبمناطق الريف من طرف الدولة المغربية .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *