-->

الاتحاد الافريقي يصادق على قرار للتحقيق في الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية

اديس ابابا(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - صادق المجلس التنفيذي للدو
ل الاعضاء في الاتحاد الافريقي في دورته العادية ال23ـ باديس ابابا، على قرار يتضمن المصادقة على التوصيات الصادرة عن اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب و التي قدمت تقريرا مفصلا عن مهمتها الى الجمهورية الصحراوية تنفيذا للمقرر الصادر عن المجلس التنفيذي، الذي طلب منها القيام بزيارة الى الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والمرتكبة من قبل السلطات المغربية.
واكد القرار على ضرورة ايجاد حل دائم للقضية الصحراء الغربية عن طريق تقرير مصير الشعب الصحراوي.
كما طالب المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في ذات القرار، من اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب، استكمال مهمتها بتقديم تقرير عن الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية.
وصادق المجلس التنفيذي على كل توصيات اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب التالية:
يجب على الاتحاد اأفريقي أن يدرج مسألة حق تقرير المصير للشعب الصحراوي ضمن البنود ذات الاولوية في أجندته وأن يدعم الجهود الدولية نحو تسوية سريعة وعادلة لكي يتأتى تحقيق تطلعات الشعب الصحراوي.
يجب على الاتحاد الافريقي أن يناشد مجلس الامن الدولي التابع لأمم المتحدة بإدراج متابعة ورصد انتهاكات حقوق اإنسان في الاراضي المحتلة الواقعة ضمن تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية.
يجب على الاتحاد الافريقي والأجهزة الدولية الاخرى استخدام نهج المساعي الحميدة مع الدول المشاركة لحثها على إزالة الالغام، في أقرب وقت ممكن، من المناطق المنتشرة فيها الالغام الارضية والتي تشكل مصدر خطر دائم للسكان.
يجب على الاتحاد الافريقي الدفاع عن إنشاء نظام خاص للمعونة الانسانية يلبي احتياجات اللاجئين الصحراويين الذين يمثلون أقدم حالة لاجئين في أفريقيا. ويجب على الاتحاد الافريقي دعم عودة المنظمات الانسانية إلى مخيمات اللاجئين.
يجب على المنظمات الانسانية الافريقية أن تظهر المزيد من الاهتمام حيال اللاجئين الصحراويين الذين يحتاجون دون شك لمعونتها، باعتبارهم شعباً افريقيا يعيش على أرض أفريقية. كما يجب على الاتحاد ألإفريقي تشجيع الدول الاعضاء فيه على المساهمة مالياً في جهود المعونة الانسانية لصالح مخيمات اللاجئين وأن تسارع أيضاً بتقديم منح دراسية للطلبة الصحراويين لتمكينهم من الالتحاق بالدارسات العليا.
يستدعي الامر إنشاء مكتب متابعة للاتحاد الافريقي في الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *