-->

اختتام الدورة العادية الواحدة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقي

أديس أبابا(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - بحضور رئيس الجمهورية
الصحراوية، محمد عبد العزيز، اختتمت يوم الاثنين أشغال الدورة العادية الواحدة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقي التي احتضنتها العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، على مدار يومين، بالمصادقة على عدد من المقرارات.
وصادق الاتحاد الإفريقي على الإعلان الرسمي حول الذكرى الخمسين لتأسيس الوحدة الإفريقية/الاتحاد الإفريقي، واعتمد الخطة الاستراتيجية 2014 ـ 2015 لمفوضية الاتحاد، واعتمد ميزانية الاتحاد لسنة 2014.
كما صادق الاتحاد على مقررات متعلقة بالسلم والأمن، من قبيل قرار العمل على تشكيل قوة إفريقية للتدخل السريع، وقضايا أخرى، مثل إيجاد مصادر بديلة لتمويل الاتحاد وأجندة التنمية لما بعد 2015 والحوار بين إفريقيا ومجموعة لبريكس ومكافحة الإيدز.
ومن الوثائق الأخرى قرار حول رفع الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية على جمهورية كوبا، وآخر حول الولاية القضائية العالمية والمحكمة الجنائية الدولية.
كما صادقت القمة على قرارات أخرى، بناء على مقترحات تقدمت بها بعض الدول، مثل تنفيذ المشاريع العالمية لتراث المهجر الإفريقي وتعزيز القيادة الإفريقية في عملية معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ودعم الانتاج السينمائي الإفريقي.
كما قرر الاتحاد تنصيب أربعة أعضاء في اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب وأربعة آخرين في اللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته.
القمة اختتمت بكلمة تقييمية لرئيس الاتحاد، رئيس وزرء جمهورية أثيوبيا الاتحادية، وكلمة شكر من قادة إفريقيا، قرأتها رئيسة ليبيريا، ثم الاستماع إلى نشيد الاتحاد الإفريقي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *