-->

مشروع اعلان خمسينية الاتحاد الافريقي يؤكد على حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير

اديس بابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أكد الاعلان الخاص بالذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد الافريقي خلال اليوم
الثاني من أشغال الدورة ال23 للمجلس التنفيذي الافريقي المنعقدة بأديس ابابا من جديد على حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير.
في هذا الصدد  أكدت البلدان الأعضاء في الاتحاد الافريقي الممثلة بوزرائها للشؤون الخارجية في هذا المجلس التنفيذي “تمسكها بحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير” لتعمل بذلك على الاستكمال التام و النهائي لمسار تصفية الاستعمار لافريقيا الذي بادر به مؤسسو” المنظمة الافريقية.
كما دعت هذه البلدان الى “وضع حد فورا للاحتلال غير الشرعي” لأراضي الصحراء الغربية.
و قد تبنى رؤساء الدبلوماسية الافارقة عقب اليوم الاول من أشغال المجلس يوم الأربعاء تقريرا حول الوضع في الصحراء الغربية دعوا من خلاله منظمة الامم المتحدة و مجلس الأمن الى “تحمل مسؤولياتهما تجاه هذا الملف الذي “طالت مدة تسويته”.
كما وجه التقرير نداء “لاستعداد الاتحاد الأفريقي من أجل المساهمة في مسار تسوية القضية الصحراوية الذي يبقى مدرجا في جدول أعمال الأمم المتحدة”.
و سيكون مشروع الاعلان الخاص بالذكرى الخمسين موضوع توقيع رسمي بمناسبة القمة ال21 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي المقررة يومي 26 و 27 ماي بمقر الاتحاد و الذي يصادف هذه السنة الاحتفال بالذكرى ال50 لانشاء منظمة الوحدة الافريقية/الاتحاد الافريقي.
للتذكير فإن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية هي دولة معترف بها من قبل اكثر من 84 دولة وعضو في منظمة الوحدة الافريقية وعضو مؤسس للاتحاد الافريقي، ولها سيادة على أراضي الصحراء الغربية والتي كانت مستعمرة سابقة لإسبانيا. أعلنت جبهة البوليساريو وهي حركة التحرير الوطنية قيام الجمهورية العربية الصحراوية في 27 فبراير 1976 وشكلت أول حكومة صحراوية في 6 مارس 1976 وضمت عددا من الوزارات الميدانية التي سارعت إلى تنظيم واستكمال الهياكل التنظيمية والإدارية.
وتصرح جبهة البوليساريو أنها تسيطر على 20% من الإقليم المتنازع عليه .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *