-->

وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة: تستنكر ما يحدث من قمع و تضييق للحريات في المدن المحتلة من الصحراء الغربية

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تبعث وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة بتحياتها لكل الزملاء في كافة الوسائط الإعلامية، وتتمنى لهم مزيدا من التألق رغم المخاطر التي يتعرضون لها وهم يمارسون مهامهم في خدمة القارئ، خاصة في عالمنا العربي و المنطقة المغاربية على وجه الخصوص.
و قد كرّس الاعلان العالمي لحقوق الانسان وفي المادة 19 منه، حرية الصحافة وابداء الرأي وتلّقي المعلومات من دون اي قيد، وبات الاعلان بمثابة الاتفاق الدولي الذي يعد ملزما، وهذا الامر يلزم الدول القاعدة القانونية للانطلاق في تطبيق حرية الصحافة وتوسيع هامشها، و انه لا افضلية لاي من الحقوق والحريات الواحدة على الاخرى، الا ان حرية الصحافة تعتبر عمليا الاساس للحريات الاخرى، و في المغرب الغربي ادّت الصحافة دورا مهما في الماضي اكثر من الان.

وترى “منظمة مراسلون بلا حدود” أن هناك تراجعا لحرية الصحافة في العالم العربي رغم “ثورات الربيع”.
كما اعتبرت منظمة العفو الدولية أن الصحافيين الذين يغطون النزاع السوري المستمر منذ أكثر من عامين، باتوا ضحايا نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرة إلى أن الاعتداءات التي يتعرضون لها هي بمثابة “جرائم حرب”.
ومنظمة فريدم هاوس ترى أن حرية الصحافة تتقدم في تونس وليبيا و الجزائر و موريتانيا وتتراجع في مصر و المغرب
وقالت المنظمة في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إن “عددا من الصحافيين الموجودين في سوريا لنقل انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في هذا البلد، قتلوا، أوقفوا بطريقة اعتباطية واحتجزوا، وكانوا ضحية الإخفاء والتعذيب منذ عامين”.
و يمر اليوم العالمي لحرية الصحافة على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وهي تشهد أكبر حملة ضد حرية الاعلام والصحافة وسط تعنت النظام المغربي لفرض المزيد من القيود على حرية الرأي والتعبير بعد أن تلاشى هامش حرية الرأي والاعلام والصحافة في المملكة المغربية و أصبح التعبير عن الرأي يفضي إلى الإعتقال و التعذيب و التنكيل و القتل وتلفيق التهم والتضييق.
و في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية يتعرض عشرات الصحفيين الصحراويين لحملة من الإعتقالات التي يقودها النظام المغربي ضدهم بسبب آرائهم ومواقفهم المطالبة بحقهم في تقرير المصير، ولايزالون يستهدفون بشكل متواصل في مثل هذا اليوم الذي يحتفل فيه العالم بحرية الصحافة.
و تعيش المدن المحتلة من الصحراء الغربية واحدة أسوأ ممارسات التضييق الإعلامي بالعالم، حيث تؤكد التقارير الدولية و الحقوقية بشاعة ما يعيشه المواطن الصحراوي بالمناطق المحتلة، وهي فرصة طيبة لإعلاننا التضامن و إستنكارنا لما يحدث من إنتهاكات يتعرض لها جسم الإنتفاضة السلمية بالصحراء العربية.
و تحث وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة كل التواجدات الصحراوية على البذل و العطاء من اجل تعريف العالم بقضية شعبهم وكشف معاناة الجماهير الصحراوية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و تجنيد كل طاقاته للعمل على تجسيد الأهداف السامية للموضوع الذي اختارته الأمم المتحدة هذا العام في العمل من اجل إشاعة مناخ أكثر قابلية للاداء الصحفي في حرية تامة وأمان.
تماشيا مع ما تبرزه الأمم المتحدة في رسالة مشتركة بين بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة العامة لليونسكو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة أنها شكل حرية التعبير حقا أساسيا في حد ذاتها كما تكفل توافر الظروف المؤاتية لحماية سائر حقوق الإنسان وتعزيزها، ولكن ممارسة الحق في حرية التعبير لا تحدث تلقائيا، بل تستلزم بيئة آمنة للحوار تتيح لجميع الأشخاص أن يتحدثوا بحرية وانفتاح، بلا خوف من الانتقام.
و يحتفل الصحفيون الصحراويون اليوم باليوم العالمي لحرية الصحافة وهو اليوم الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1993 يوما مميزا يحتفل به كل عام على اثر توصية موجهة إليها اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو سنة 1991 .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *