-->

انطلاق الدورة الثالثة للمنتدى الاجتماعي للهجرة بتكريم المناضل الصحراوي لحسن موثيق

المنستير ـ تونس (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) ـ انطلقت مساء الجمعة بقصر
العلوم بمدينة المنستير التونسية اشغال الدورة الثالثة للمنتدى الاجتماعي للهجرة، وسط مشاركة واسعة للمجتمع المدني من مختلف انحاء العالم.
الدورة وخلال انطلاقها تم الترحم على المناضل والناشط الحقوقي الصحراوي لحسن موثيق الذي توفي منذ شهرين اثر مرض عضال، وتكريمه كشخصية للدورة الحالية،باعتباره احد مؤسسي المنتدى الاجتماعي المغاربي ، وله دور بارز في التقريب بين وجهات نظر الصحراويين والمغاربة في مبادرة السلام في الصحراء الغربية سنة 2008. ونضاله ومرافعته عن حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير.
ممثل الشبكة الاورومتوسطية انتقد الاتفاقيات التي وقعتها تونس والمغرب مع الاتحاد الأوروبي وقال انها "حملت إخلالات جسيمة لحقوق المهاجرين باعتماد المقاربة الأمنية مع قضايا المهاجرين مقابل وعود بالتنمية من الدول الاوروبية دون اشراك المجتمع المدني الذي يناضل من اجل حفظ حقوق وكرامة المواطنين".
رئيس مؤسسة فريديرش ابيارت الالمانية جيل اميل ريزيل طالب بتعميق العمل المشترك لفعاليات المنتدى الاجتماعي وتبادل التجارب والخبرات في مجال الهجرة خاصة في الفترة الحالية التي تمر فيها بعض البلدان المغاربية بتحول بعد الربيع العربي.
لتنطلق بعد الافتتاح مسيرة تضامنية مع ضحايا سياسات الهجرة التي تنتهجها الدول الاوروبية وبلدان المغرب، من امام قصر العلوم الى ساحة 3 اوت حيث تم الاستماع لشهادات حية لأمهات المفقودين ومهاجرين بدون وثائق من عدة دول.
ويشارك في الدورة الثالثة للمنتدى الاجتماعي للهجرة الذي يستمر ايام 19,18 و20 أفريل 2014 بتونس وفد من الجمهورية الصحراوية يقوده الامين العام لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد احمد لحبيب، ويضم ممثلين عن المجلس الوطني الصحراوي والمنظمات الجماهيرية والجمعيات الحقوقية واللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، واتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *