-->

المنتدى الاجتماعي للهجرة يدعوا الى بناء فضاء مغاربي ديمقراطي مُتضامن يحترم حقوق الإنسان

المنستير ـ تونس(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ اختتمتْ اليوم الأحد، فعالياتأشغال الدورة الثالثة للمنتدى الإجتماعي للهجرة، التي تواصلتْ على مدار ثلاثة أيام بمدينة المُنستير التونسية، تحت شعار "عالم آخر مُمكن"، والتي عرفتْ مُشاركة أكثر من 360 مُشاركاً يُمثلون فعاليات من المجتمع المدني من مختلف بلدان العالم.
أهم ما ميز اليوم الختامي للمنتدى هو إصدار الدورة لبيان ختامي حول الهجرة، أطلق عليه إسم "نداء المُنستير"، الذي أكد على عدة نقاط، أهمها:
ـ بناء فضاء مغاربي منفتح على المشرق وإفريقيا جنوب الصحراء، ديمقراطي مُتضامن يحترم حقوق الإنسان ويسمح بتعايش مُتناغم غني بمختلف مكوناته العربية، الأمازيغية والإفريقية.
ـ حرية التنقل والإقامة لجميع المُواطنين والقاطنين بالمغرب الكبير.ـ إلغاء اتفاقية "الشراكة من أجل التنقل" المُوقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من جهة، وبين الاتحاد الأوروبي وتونس من جهة أخرى.
ـ وضع حد للخروقات الجسيمة والمس بحقوق المهاجرين، بما فيها حقوق النساء المُهاجرات ضحايا مُختلف أشكال العنف.
ومن جهة أخرى وجه المُشاركون في المنتدى نداءً إلى المجتمع المدني العالمي للضغط على حكومات الشمال والجنوب لمعرفة الحقيقة حول مصير المختفين في عرض المتوسط وعبر الصحراء وكذا مصير اللاجئين في المنطقة المغاربية ـ المشرقية.
تجدر الاشارة الى أن الدورة الثالثة من المنتدى الإجتماعي للهجرة عرفتْ مُشاركة وفد من الجمهورية الصحراوية يُمثل فعاليات المُجتمع المدني والمنظمات الجماهيرية على غرار المجلس الوطني، اتحاد الشبيبة، اتحاد العمال، اتحاد النساء، اتحاد الطلبة، اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين، اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين وجمعية ضحايا الألغام.








نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *