-->

الملك يصدر الظاهرة للوزراء : صورة تقبيل يد وزير الخارجية المغربي تثير جدلا...

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) في الوقت الذي ينادي فيه الكثيرون
من المغاربة الشرفاء وفعاليات حقوقية ومدنية بالغاء سياسات مغربية"مخزنية" حاطة من الكرامة الانسانية، ومن ضمنها تقبيل يد الملك تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمواطنين مغاربة وهم يتهافتون على تقبيل يد وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار.
الا ان ما أثار غضب العديدين هو السعادة التي أبداها الوزير المغربي، وهو يمد يده للمقبلين وعدم اعتراضه على تقبيل يده في مشهد أعاد الى الأذهان ما يسمى بحفلات البلاء التي تقام سنويا لما يسمى بـ" البيعة" التي يجلب اليها الاف الأشخاص ويرغمون على الانحناء بالركوع وتقبيل يد الملك.
الطقوس المخزنية المتعلقة بتقبيل الايدي دائما ما يواجه المعترضون عليها دعاوى قضائية بذريعة"الاخلال بالاحترام الواجب للملك" وغالبا ما ينتهي الامر بسجن المتابعين في هذه الدعاوى.
لكن واقعة تقبيل يد وزير الخارجية المغربي وبقدر ما تؤكد الطابع الاستبدادي للنظام المغربي تبين مدى الرعب والخوف المزروع في قلوب المغاربة من جهة ومحاولة تكريس الولاء والطاعة للنظام المغربي والدائرين في فلكه من جهة ثانية.كما تأتي هذه الواقعة في وقت يتعرض فيه المغرب لانتقادات شديدة فيما يتعلق باحترام حقوق الانسان بل ويتذيل قوائم المنظمات الدولية المعنية باحترام حقوق الانسان.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *