-->

شبكة فايس نيوز تتحدى المحظور وتتسلل إلى المناطق المحتلة وتنقل معاناة الشعب الصحراوي في ظل الإحتلال المغربي

لندن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) في مواصلتها لعرض سلسلة وثائقيات
"حرب الصحراء المنسية" حول الصحراء الغربية، عرضت اليوم شبكة فايس نيوز العالمية الحلقة الرابعة من الوثائقي والتي تتناول فيها يوميات المناضلين الصحراويين في الجزء المحتل من الصحراء الغربية والقمع الذي تواجههم به قوات الإحتلال المغربي.
وفي هذه الحلقة تلتقي فايس نيوز خفية ومن دون علم سلطات الإحتلال بنشطاء صحراويون داخل المناطق المحتلة وتنقل مواصلة نضالهم بكل الطرق الشرعية المتاحة من أجل"الإستقلال والحرية والكرامة للشعب الصحراوي" كما يقول أحد النشطاء.وينقل الفيلم مشاهد حية لجواسيس الإحتلال وهم يتعقبون خطوات الأجانب والنشطاء.
وتنقل مراسلة الشبكة صورا حية لنشطاء شباب وهم يقومون في سرية بإعداد جريدة "الشهيد"المحظورة من قبل سلطات الإحتلال في محاولة منهم لكسر الحصار الإعلامي المفروض على المناطق المحتلة. كما تلتقي الصحفية بعدد من المعتقلين السياسيين السابقين الذين عانوا من ويلات الإعتقال والترهيب والتعذيب في السجون المغربية مثل سيدي محمد ددش وابراهيم دحان وسلطانة خية.
وكانت شبكة فايس نيوز قد بعثت يوم الإثنين الماضي ببرقية إلى مكتب جبهة البوليساريو بلندن تخطرهم فيها بالشروع في عرض وثائقي "حرب الصحراء المنسية"، وجاء في بداية البرقية "إذا سألت نعوم تشومسكي فسيقول لك أن الربيع العربي لم يبدأ في تونس سنة 2011 ولكنه بدأ مع إحتجاجات أكتوبر 2010 باكديم ايزيك في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية".
ويأتي تناول شبكة فايس نيوز للأوضاع في المناطق المحتلة بعد أن قامت لجنة لتقصي الحقائق ممثلة للبرلمان البريطاني في سابقة تاريخية بزيارة إلى العيون المحتلة في شهر فبراير الماضي، وغداة عودتها من الزيارة نظمت اللجنة مؤتمرا حول حقوق الإنسان بمقر البرلمان البريطاني كشفت خلاله النقاب عن تقريرها الذي جاء بعنوان "حياة تحت الإحتلال" فضحت فيه ممارسات الإحتلال المغربي اللاشرعية. وقد حظيت تلك الزيارة وما تمخض عنها من نتائج بإهتمام إعلامي كبير داخل بريطانيا وخارجها.
وكان فريقا إعلاميا من شبكة فايس نيوز ببريطانيا قد قام في شهر فبراير الماضي بالتنسيق مع مكتب جبهة البوليساريو بلندن بزيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحررة، وضم الفريق كل من السيدة ميلين لارسون من السويد صحفية ومراسلة بشبكة فايس الإخبارية والسيدة ميشا غالوستوف مصورة والكاتب الصحفي السيد أوسكار ريكيت.
وتعتبر فايس للإعلام شبكة رائدة عالميا تأسست سنة1994 لديها مكاتب تعمل في أكثر من 30 بلدا حول العالم وتهتم بالأخبار والثقافة والتكنولوجيا والموسيقى، وتضم قنوات فضائية ومجلة ومواقع إلكترونية وخدمة فايس للأخبار بالتعاون مع موقع اليوتيوب ويتابعها نحو 8 ملايين مشاهد شهريا حول العالم.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *