-->

السياسة "التوسعية" للمخزن المغربي خطر على استقرار المغرب العربي والساحل (مسؤول صحراوي)

الجزائر (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أكد الأمين العام لاتحاد لعمال الصحراويين محمد
شيخ لحبيب بالجزائر العاصمة انه لا توجد دولة في العالم تعترف "رسميا" بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.
و اوضح المسؤول الصحراوي خلال تدخله بمنتدى جريدة المجاهد انه "لا توجد دولة في العالم تعترف رسميا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية (...) فالمغرب يريد أن يكون له موطئ قدم في منطقة الساحل و على الحدود في تلك المنطقة" مشيرا في هذا الصدد إلى السياسة "التوسعية" للمخزن(المغربي).
و هي السياسة -كما قال- التي تشكل "خطرا" على استقرار المغرب العربي وكذلك على الساحل بالنظر إلى مخططات المغرب في تلك المنطقة مشيرا إلى "سلوكات" غير مطمئنة من قبل المغرب.
كما ذكر المسؤول الأول عن اتحاد العمال الصحراويين بمساهمة مصالح الاستخبارات المغربية في إنشاء حركة الوحدة و الجهاد في غرب إفريقيا التي قامت في ماض قريب بخطف رعايا غربيين في مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف (جنوب غرب الجزائر).
و تابع قوله إن المغرب يحاول "إغراق" مجموع سكان المنطقة بالقنب الهندي حيث يعتبر في هذا الخصوص الممون الأول بهذا النوع من المخدرات في العالم بنسبة 82 % مشيرا إلى ارتباط هذه التجارة بالجريمة المنظمة.
و في مجال حقوق الإنسان أشار الشيخ لحبيب إلى وضعية "مأساوية" مذكرا بوجود 65 سجينا سياسيا صحراويا في السجون المغربية و 151 سجين حرب و 500 مفقود يضاف إلى ذلك "التعتيم" الإعلامي الدولي لترك الرأي العام الدولي مغيبا عما يحصل من انتهاكات لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.
و دعا في هذا الخصوص إلى توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان مؤكدا أن المغرب "يسخر" جميع الإمكانيات التي بحوزته من اجل إفشال هذا المسار.
و ذلك يفسر -كما قال- بمعطيين رئيسيين يتمثل الأول في أن المملكة المغربية "تخشى" الإدانة من مجلس الأمن الدولي و الثاني يتعلق بالنظام الداخلي للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يشير إلى إمكانية "تدخل عسكري من اجل نجدة سكان في خطر"، موضحا أن "المغرب يواجه مأزقا دوليا".
و في معرض تطرقه "للشائعة" التي نقلتها وسيلة إعلامية مغربية تتعلق باستقالة كريستوفر روس من منصبه كمبعوث خاص لبان كي مون في الصحراء الغربية أكد ضيف يومية المجاهد أن تلك الوسيلة الإعلامية نفسها لم تكلف نفسها نشر التكذيب الرسمي للأمم المتحدة لتلك المعلومة.
و أعرب السيد لحبيب الشيخ عن أمله في إحراز تقدم لإيجاد تسوية للنزاع بمناسبة الزيارة المعلنة لكريستوفر روس في أكتوبر المقبل مذكرا باللائحة الأممية الأخيرة التي تدعو طرفي النزاع لإيجاد "حل عادل و نهائي" لأخر حالة تصفية استعمار في القارة السمراء .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *