-->

الاحتلال يقمع وقفة سلمية دعت لها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية

العيون (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أقدمت سلطات الاحتلال المغربية مساء
الاثنين 15 سبتمبر 2014 
على التدخل بعنف شديد ضد مجموعة من المواطنين الصحراويين بالعيون المحتلة كانوا بصدد تنظيم وقفة سلمية دعت لها تنسيقية الفعاليات الحقوقية الصحراوية بشارع السمارة بالقرب من حي معطى الله.
حيث عمدت مختلف التشكيلات الأمنية المغربية من رجال شرطة ومخابرات وقوات مساعدة على التنكيل والاعتداء بالضرب والألفاظ النابية على المشاركين في الوقفة السلمية وكذا المارة من الصحراويين وفرض حصار مكثف وخانق على مختلف الطرقات المؤدية إلى مكان الوقفة .
نتيجة لهذا المنع والتدخل على الوقفة السلمية سجلت حالات اعتداء في صفوف المواطنين الصحراويين كان أغلبهم نساء وأطفال وشباب ضمنهم نشطاء ومدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان تم نقل بعضهم إلى مستشفى المدينة لتلقي العلاجات.
ويأتي هذا التصعيد والقمع الذي تنهجه السلطات المغربية ضد الوقفات السلمية التي تطالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في ظل ترقب زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس للصحراء الغربية ، فيما يروج المغرب لرفض زيارته للإقليم في تجاهل تام للشرعية الدولية.
وقال المرصد الصحراوي للطفل والمرأة في بيان تنديدي له:" وإذ نتابع بقلق شديد حالة وواقع أوضاع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة نعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:
· تنديدنا الشديد استمرار الدولة المغربية في تمردها الواضح على قرارات الشرعية الدولية ومواصلتها قمع الوقفات السلمية في مدن الصحراء الغربية.
· تضامننا مع ضحايا آلة القمع المغربية ومناشدتنا المجتمع الدولي لممارسة الضغط على النظام المغربي من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراوي القابعين في السجون المغربية.
· مطالبتنا هيئة الأمم المتحدة بتسريع توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء الغربية وضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
عن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة حرر بالعيون الصحراء الغربية 16/09/2014

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *