-->

اعتقال وتوقيف الطفل الصحراوي القاصر"عالي عبد الله أبيه"‎‏ من قبل الاحتلال

العيون المحتلة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أقدمت ليلة البارحة السبت 27
سبتمبر 2014 في حدود التاسعة ليلا فرقة تابعة للشرطة المغربية على توقيف واعتقال الطفل الصحراوي القاصر"عالي عبد الله أبيه" 17 سنة بشارع المغرب العربي بالعيون المحتلة رفقة مجموعة من الأطفال لم نتمكن من معرفة أسمائهم.
حيث عمدت الفرقة الأمنية على نقلهم إلى مخفر الشرطة المركزي ليقضوا حوالي 3 ساعات ومصادرة هواتفهم النقالة بدعوى وجود صور وأغاني وطنية صحراوية كل هذا تحت التهديد والاستنطاق ولم يتم فيها إبلاغ العائلة طول مدة الاحتجاز في خرق سافر للمواثيق الإقليمية والدولية التي تحمي حقوق الطفل.
طوال فترة الاستنطاق والتحقيق كانت تنصب الأسئلة حول نشاطات العائلة خصوصا والدة الطفل القاصر"عالي عبد الله أبيه" الأخت فطمتوا بارى الملقبة بمنت الشهيد وكذا الشقيقين جامع والمعلومة وبعض النشطاء الإعلاميين ,لتقوم بعدها الشرطة القضائية بأخذ صور للطفل القاصر عالي أبيه قبل أن تفرج عنه حوالي الساعة 12 ليلا.
ويأتي هذا التصعيد الذي تنهجه السلطات المغربية ضد جماهير شعبنا المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في ظل الدخول الاجتماعي الجديد وما تشهده المناطق المحتلة من وقفات سلمية والاستعدادات لتخليد ذكرى الوحدة الوطنية 12 أكتوبر واليوم الوطني للخيمة الذي يصادف بناء أول خيمة بمخيم أكديم ازيك.
ونتيجة لكل هذا فإننا في المرصد الصحراوي للطفل والمرأة نعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:
· تنديدنا الشديد للتوقيف والاعتقال الذي طال الطفل القاصر"عالي عبد الله أبيه".
· مناشدتنا اللجان والمنظمات الدولية التي تشتغل على حماية حقوق الأطفال بصفة خاصة وفي مجال حقوق الإنسان عامة زيارة المدن المحتلة من أجل الوقوف على الانتهاكات المتكررة من قبل السلطات المغربية.
· مطالبتنا هيئة الأمم المتحدة بتسريع توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها وكذا ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
عن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة
حرر بالعيون الصحراء الغربية 28/09/2014

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *