-->

“الملك وراء الأقنعة” كتاب يفضح الملكية في المغرب

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) سيصدر كتاب جديد في فرنسا خلال
الأسبوع المقبل حول الملك محمد السادس من تأليف الصحفي المغربي عمر بروكسي ويحمل عنوان “محمد السادس، ابن صديقنا” وعنوان فرعي “الملك وراء الأقنعة”. والكتاب يكشف الهيمنة المطلقة للملكية على الشأن العام، وسيطرة الملك على القطاعات الهامة في البلاد ومنها الاقتصاد والقضاء والجيش والسياسة. ويتطرق الى محطات هامة في مسيرة الملك السياسية مثل التوتر مع اسبانيا سنة 2002 حول جزيرة ثورة والعلاقات مع فرنسا وما يصفه بالتناقض بين خطابات الملك وقراراته خاصة غير المعروفة. كما يخصص حيزا هاما لمساعدي الملك أمثال المستشار فؤاد علي الهمة والكاتب الخاص منير الماجدي.
الكتاب صادر عن دار النشر “نوفو موند إدسيون” ويقع في 240 صفحة وموزع على تسعة فصول. ويوقع تمهيد الكتاب الصحفي والكاتب جيل بيرو صاحب الكتاب الشهير “صديقنا الملك” الصادر في أوائل التسعينات حول الملك الراحل الحسن الثاني وكان قد تسبب في أزمة في العلاقات الثنائية بين باريس والرباط وقتها.
وينضاف “محمد السادس، ابن صديقنا” إلى الكتب التي وقعها مغاربة حول المؤسسة الملكية، حيث كانت في الماضي شبه غائبة باستثناء كتاب واحد للمعارض الراحل مومن الديوري حول ممتلكات الحسن الثاني “من يملك المغرب”، ولكن في عهد الملك محمد السادس ظهرت الكثير من كتب من توقيع مغاربة بعضها يتبنى خطا تمجيديا وبعضها من زاوية نقدية وأبرزها كتاب “مذكرات أمير مبعد” من توقيع الأمير هشام ابن عم الملك والآن كتاب عمر بروكسي.
وكانت الكتب حمول المؤسسة الملكية حت الأمس القريب من اختصاص الصحفيين والكتاب الأجانب وخاصة الفرنسيين والإسبان لأن المغاربة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *