-->

مجلس الأمن يستمع الى المبعوث الاممي حول الوضع في الصحراء الغربية

مدريد-(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ يناقش مجلس الأمن الدولي التابع للأمم
المتحدة اليوم الاثنين نزاع الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو من خلال‎ عرض شفوي للمبعوث الخاص للأمين العام كريستوفر روس حول الفترة التي عقبت تقرير ابريل الماضي واسباب العراقيل المغربية التي منعت جولته الاخيرة الى المنطقة، وابرز التطورات في الملف.
مداخلة الوسيط الاممي ستركز على الأسباب التي تقف وراء ‏عدم‎ نجاحه في القيام بجولة الى الدول والأطراف المعنية بنزاع الصحراء الغربية، رغم تنصيص‎ قرار مجلس الأمن في نيسان/ أبريل الماضي على جولة المفاوضات‎. 
وكان المغرب وضع عقبات في طريق المبعوث الاممي كريستوفر روس في القيام بمهامه التي تحددها الامم المتحدة من اجل تريك الجمود الحاصل في الملف.
وقد تكون هذه الجلسة غير عادية وغير كلاسيكية رغم أن القرارات الخاصة بالصحراء‎ الغربية يتم المصادقة عليها خلال نيسان/ أبريل من كل سنة. وهذه المرة سيواجه مجلس الامن إشكالية‎ الرفض المغربي في التعاطي بجدية مع المبعوث الخاص الى الصحراء الغربية.
تجدر الاشارة الى ان الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية سابقا احتلها المغرب بالقوة العام 1975 وخاضت جبهة البوليساريو حرب عسكرية ضد الاحتلال المغربي حتى العام 1991 اين تم توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين الجانبين والدخول في مفاوضات سياسية تحت اشراف الامم المتحدة، وارسال بعثة اممية من اجل تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي ومنذ ذلك الحين والمغرب يماطل ويتجاهل القرارت الاممية التي تنص على ضرورة الشروع في استفتاء تقرير المصير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *