-->

محمد سعدن والجوار الصعب

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) لست أدري ما سبب توجه
بعض الاقلام الموريتانية الى المغرب الى حد الانبهار به ووصفه بالجار مع عدم وجود حدود مشتركة بينهما ، فيوجهون بوصلاتهم الى المغرب دون ان يدركوا حقيقة ساطعة كالشمس ألا وهي الصحراء الغربية .
ومن بين هؤلاء الموريتانيين السيد محمد سعدن ولد الطالب ، المفتون بالمغرب الى حد نسيان الجغرافيا ، وهو الموريتاني الذي يمتلك حساسية مفرطة مع المغرب خاصة عندما يتعلق الامر بالأحزاب المغربية التوسعية والتي تصف موريتانيا الشقيقة بأنها جزء لا يتجزأ من المغرب الكبير الممتد الى تخوم السنغال .
تلك الحساسية لم تقده الى ان يفتح عينيه على جارته الحقيقية والموجودة على الخارطة السياسية للعالم ،بتاريخها و"اطلعها " و "كيفانها " الشاهدة على طبيعة الجوار بين موريتانيا والصحراء الغربية .
غير انه من المؤسف جدا أن تظل بعض الاقلام الموريتانية مشدوهة الى المغرب ، وغارقة الى اخمص القدمين بسحره وغوايته ، حتى نسيان تاريخه المليء بالدم وافتعال المشاكل مع الجيران الحقيقيين " الجزائر والصحراء الغربية واسبانيا وحتى مع البحر ".
اننا في الصحراء الغربية لا نفهم كيف يتجاوز بعض الاشقاء الموريتانيين علاقة الجوار بيننا وبينهم ، مفضلين تجاهل " امراح البيظان " لطأطأة الرأس أمام "شلح " الامس المسكون الى اليوم " بموريطانيا اديالنا " لإرضائه بوجود حدود جوار معدومة حتى لا تنطلق من لسانه العبارة التعيسة الانفة الذكر .
انكم لن ترحلوا عن شنقيط ارض العلماء والشعراء والأتقياء ، ولن نرحل نحن عن الساقية الحمراء ووادي الذهب أرض الاولياء والمجاهدين ،لن نرحل جميعا عن "تيرس" ولا عن " أم التونسي " أين امتزجت دماء الصحراويين والموريتانيين للذود عن حياض البيظان وأوتاد خيامهم ، فسل ان كان لديك شك أو ريبة في متانة الجوار عن اسماعيل الباردي واحمد حمادي وادخيل ولد سيدي بابا وغيرهم من الصحراويين الذين جاهدوا في ارضكم احتراما لعلاقة الجوار ، وسلنا ان كنت جاهلا عن ولد الطلبة وسيد احمد ولد احمد عيدة وغيرهم من المجاهدين الموريتانيين الذين انارت قبورهم الصحراء الغربية ذودا عن حمى الجار .
اننا نخاف ان تنطبق عليك مقولة الالماني غوبلز : " اكذب ثم اكذب حتى يصدق الناس انك تقول الحقيقة "، فالضمير الموريتاني تعبر عنه الاصوات الصادحة بالحق مرددة عبارة البرلماني الموريتاني قاسم ولد بلالي اننا لانستطيع ان نعطي الصحراء الغربية للمغرب " ايكيسها هوك من اوراء الحيط "
وفي الختام ادعوك لإلقاء نظرة على خارطة العالم لتعرف بالضبط من هي جارة موريتانيا والا " اللي ماايراعي فالسماء لا تنعتولو ".
بقلم: محمود خطري

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *