-->

اتفاقية تعاون جديدة بين جامعة التفاريتي و جامعتي مورثيا و قرطاجنة

مورثيا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أحتضن مقر رئاسة جامعة مورثيا يوم
الأثنين الموافق ل 28 نوفمبر 2014 مراسيم توقيع إتفاقية تعاون بين جامعة التفاريتي و جامعتي مورثيا و قرطاجنة .
وقد حضر مراسيم التوقيع بالإضافة إلى كل من السيد خوسي أورويلا كلاطيور"José Orihuela Calatayud"، رئيس جامعة مورثيا. و السيد خوسي أنطونيو فرانكو ليم هويس " José Antonio Franco Leemhuis " ، رئيس جامعة قرطاجنة، والسيد لويس خابير لوثانو بلانكو" Luis Javier Lozano Blanco " .
و عن الطرف الصحراوي حضر كل من وزير التعاون بالحكومة الصحراوية السيد إبراهيم المختار، و السيد خطاري أحمودى عميد جامعة التفاريتي، و ممثل جبهة البوليساريو بمورثيا السيد محمد لبات السيد، و السيدحمادة الحطاب رئيس رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين في إسبانيا.
خلال مراسيم التوقيع التي اشرف عليها رئيس جامعة مورثيا و رئيس جامعة قرطاجنة و رئيس جامعة تيفاريتي، قدم رؤساء مداخلات بذات المناسبة، إذا أعتبر رئيس جامعة مورثيا السيد خوسي أورويلا كلاطيور أن توقيع هذه الإتفاقية يعتبر بمثابة فرصة ثمينة لتقوية العلاقات بين الجامعات الموقعة على اتفاق التعاون المشترك، كما أبدى إستعداد الجامعة لدعم الصحراويين في هذا الميدان و المشاركة في التحسيس حول القضية الصحراوية.
من جهته رئيس جامعة قرطاجنة هنئ الجامعات بهذا التوقيع الذي يعتبر لبنة جديدة في تقوية روابط الصداقة الموجودة بين الجامعات، وطالب الأطراف بتوقيع إتفاقيات إضافية و متخصصة حتى تكون عملية أكثر في تجسيد هذا العمل التضامني.
السيد خطاري أحمودى، رئيس جامعة التفاريتي، تقدم بتشكراته الحارة إلى رؤساء الجامعات، و أبلغهم بتحيات مجلس إدارة جامعة التفاريتي ومن خلالهم إلى أعضاء مجالس الكليات و الأساتذة و الطلبة، كما أعتبر هذا اليوم يوم تاريخي بالنسبة للجامعات الموقعة على هذا الإتفاق الذي سيكون فرصة كبيرة لتعزيز سبل التعاون بين الجامعتين و جامعة التفاريتي .
وأضاف بذات المناسبة أن عدد الجامعات التي تربطها اتفاقيات مع جامعة التفاريتي تجاوز حتى الأن 15 جامعة بالرغم من حداثة تأسيس هذه الجامعة الفتية التي تأسست 23/12/2014، مؤكدا أن محتوى هذا الإتفاق يجب أن ينتقل من إطاره النظري ليتجسد في إتفاقيات عملية ملموسة، وذلك من خلال إتاحة الفرص و تقديم منح لبعض الطلبة الصحراويين في مستوى ما بعد التدرج "ماجستيرـ دكتوراه" و تبادل التجارب و تكوين الأساتذة و المساهمة في البنية التحتية لهذه الأكاديمية.
ليتبادل الطرفين في ختام المراسيم بعض الهدايا الرمزية، ثم التقاط صور تذكارية أمام جدارية إحتفال جامعة مرثيا بذكرى تأسيسها المأوية و التي سيتم الإحتفال بها مع مطلع 2015.
يذكر بأن مدير جامعات مورثيا السيد لويس خابير لوثانو بلانكو، قد التقى الوفد الصحراوي قبيل إنطلاق فعاليات الطبعة الثالثة للتضامن مع الشعب الصحراوي اعقد جلسة عمل مفتوحة على مختلف الملفات ذات الإهتمام المشترك و على رأسها قضية الصحراء الغربية و ما يتعلق بها من مختلف الجوانب.
تقرير : ميشان إبراهيم أعلاتي، مقاطعة مورثيا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *