-->

تقرير هيومن رايتس ووتش اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تعبر عن ارتياحها "الكامل" والسفارة بالجزائر تصفه "بالمغالط"، و"الموجه"

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) في اول رد رسمي لجبهة
البوليساريو والحكومة الصحراوية على تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش "خارج الرادار حقوق الانسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين" انتقد ممثل عن سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الجزائر، التقرير الصادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش ووصفه "بالمغالط"، و"الموجه"،
وقال ممثل السفارة الصحراوية بالجزائر في تصريح لـ "الشروق"، تعقيبا على التقرير الذي عرضته أمس المنظمة الحقوقية، إن التقرير تجاهل كلمة الصحراويين، كما أن الكثير من الشهادات التي استند إليها فريق إعداد هذا التقرير هي شهادات شفوية وليست مكتوبة وبالتالي يمكن الطعن في صدقيتها. 
وأضاف المتحدث أن التقرير يذكر فرنسا وأمريكا على أنهما يدعمان الحكم الذاتي في الصحراء الغربية وهيومن رايتس تدعوهما إلى التحرك من أجل تطبيق الحكم الذاتي وهو ما نعتبره تدخلا واضحا وانحيازا من المنظمة الحقوقية التي أضحت تتدخل سياسيا وليس في مجال حقوق الإنسان. 
كما تطرق ذات المتحدث إلى تضارب الأرقام الواردة في التقرير والمتعلقة بعدد اللاجئين، مؤكدا أن هذا الملف من اختصاص ومهام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وليس منظمة هيومن رايتس ووتش.
وختم المتحدث كلامه بالقول إن التقرير يطلق اسم "مستوطنة" على الأراضي المحررة، على غرار قرية بئر لحلو، مؤكدا أن هذا خطأ كبير وقع فيه معدو التقرير.
وفي تناقض تام لتصريحات ممثل السفارة الصحراوية رحبت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان بالتقرير وعبرت عن ارتياحها "الكامل" لما جاء به تقريرالمنظمة الدولية والذي لم يسجل وجود أي خروقات جسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين .
و في بيان للجنة قدرت المنظمة الصحراوية اهتمام هيومن رايتس ووتش بالموضوع والمجهودات المبذولة التي أتت مكملة لتقريرها السابق حول انتهاكات حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وذكرت اللجنة أن الحق الأساسي والمبدئي هو حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والذي بدونه لايمكن أن تأخذ باقي الحقوق وضعها الطبيعي والقانوني.
و في ختام بيانها، جددت المنظمة الصحروية استعدادها للتعاون مع جميع الهيئات المهتمة بترسيخ مبادئ حقوق الإنسان على المقاييس والمعايير المعمول بها دوليا في هذا المجال.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *