-->

صحيفة بوسنية تسلط الضوء على قضية الصحراء الغربية وكفاح جبهة البوليساريو

البوسنة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) سلطت
صحيفة OSLOBODJENEJE البوسنية الضوء على قضية الصحراء الغربية، مبرزة الجوانب السياسية والاجتماعية والحقوقية والاقتصادية للمنطقة، وذلك خلال استضافتها لممثل جبهة البوليساريو بدول البلقان السيد ماء العينين محمد بقادة.
وتقول الصحيفة على الرغم من البوسنة والهرسك والصحراء الغربية ليس لديها علاقات دبلوماسية، لا تزال هناك العلاقات التي يعود تاريخها إلى عهد يوغوسلافيا عندما كانت عضو في حركة عدم الانحياز، كانت يوغوسلافيا الدولة الأوروبية الوحيدة التي تعترف بالجمهورية الصحراوية التي كانت لديها سفارة في بلغراد.
حوار الصحيفة البوسنية مع ممثل جبهة البوليساريو، تعرض لمختلف جوانب القضية الصحراوية، ونضال الشعب الصحراوي خلال الحقب التاريخية المختلفة، وابرز ماء العينين ان الشعب الصحراوي عاش يناضل كحركة تحرير في خضم الصراع بين المعسكرين الشيوعي والغربي.
كما تنقل الصحيفة على لسان ممثل جبهة البوليساريو بدول البلقان التسلسل التاريخي لقضية الصحراء الغربية منذ وفاة الديكتاتور فرانكو الذي كان يدير الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة من قبل اسبانيا، مرورا بالاجتياح المغربي للصحراء الغربية سنة 1975، وابرام اتفاقية مدريد الغادرة (14 نوفمبر 1975).
مرورا باعلان الجمهورية الصحراوية في سنة 1976 واعتراف  84 دولة بها، وفتح العديد من السفارات في أنحاء مختلفة من العالم.

من جهة اخرى سلطت الصحيفة الضوء على واقع انتهاكات حقوق الانسان على يد السلطات المغربية، ويشير الممثل الصحراوي أن منذ عام 1976 من انتهاكات حقوق الإنسان تتم في جزء من الصحراء الغربية تحت الإدارة المغربية، التي لديها 200 سجين، وأكثر من 500 في عداد المفقودين.
وكانت جبهة البوليساريو في العام 1991 اطلقت سراح 3.000 جندي من الأسرى المغاربة وخلال العام 2005 بدأت شرارة انتفاضة الاستقلال في المناطق المحتلة.
الحوار باللغة الاسبانية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *