-->

الدبلوماسية الدينية وحوار الاديان ودور الائمة في محاربة التطرف والفساد قضايا تناقشها لاماب المستقلة في حوار مع الداعية المحجوب سيدي

مخيمات اللاجئين الصحراويين 19 ديسمبر2014 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- تعاني قضية الشعب الصحراوي تعتيما اعلاميا في الوطن العربي والعالم الاسلامي، لكن في الفترة الاخيرة اخترقت بعض الشخصيات الصحراوية هذا التعتيم، بالمشاركة في فعاليات ثقافية وسياسية ودينية ومن ضمن هذه الشخصيات الداعية الصحراوي المحجوب سيدي الامين العام للرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي، القادم من مؤتمر اسلامي دولي باسطنبول، واستطاع خلال السنوات الماضية ان يقنع علماء ودعاة من الجزائر وتركيا والسعودية بزيارة المخيمات والاطلاع عن كثب على واقع الشعب الصحراوي ومعاناته، نستعرض معه خلال هذا الحوار طبيعة الزيارات التي قادته الى دول عربية واسلامية وقضايا اخرى مطروحة للنقاش على الصعيد المحلي والدولي.

لاماب المستقلة : قادتكم زيارة الى تركيا للمشاركة في مؤتمر اسلامي دولي ماهي الصفة التي شاركتم بها وكيف كانت المشاركة وماهو الانطباع العام الذي خلص اليه المؤتمر؟
المحجوب سيدي : شاركت بصفتي امام من الجمهورية الصحراوية وتم استدعائي من قبل جمعية عقبة التي تهتم بالجانب الخيري والدعوي كا امين عام للرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي، وطلب منا تحضير مداخلة

للمشاركة في المؤتمر الدولي الثاني باسطنبول بتركيا، وكانت المشاركة مهمة جدا كونها نقلت قضية الشعب الصحراوي وما يعانيه جراء العدوان والاحتلال المغربي للصحراء الغربية، وهذا هو الهدف الاساسي من المشاركة هو تبليغ قضية الشعب الصحراوي للعالم الاسلامي وللعلماء والدعاة واهل الخير حتى يطلع الجميع على حقيقة النزاع الذي تتجاهله دول العالم الاسلامي ومنظماته للاسف الشديد، وقد لمست تاثرا شديدا هناك بعد سرد المعلومات والمعطيات عن حقيقة النزاع في مداخلتين منفصلتين، وكانت لنا مشاركة في بعض ورشات المؤتمر، كما التقينا بالعديد من الوفود القادمة من اكثر من سبعين دولة عبر العالم.

لاماب المستقلة : هذه الزيارة الثانية لكم الى تركيا بعد زيارة الى العديد من الاقطار العربية والاسلامية مثل مصر والسعودية وقطاع غزة واندونيسيا كيف كان التجاوب معكم وهل شعر هؤلاء بتقصيرهم تجاه الشعب الصحراوي ومعاناته في ظل الاحتلال المغربي
المحجوب سيدي: هناك تقدم في تفهم القضية الصحراوية بدليل الوفود التي زارت المخيمات من علماء اجلاء من الجزائر و السعودية والاتصالات المستمرة معهم ومع اشقائنا في فلسطين من رابطة علماء فلسطين الشيخ سالم سلامة رئيس الرابطة، وغيره من العلماء والاخوة الافاضل الذين نتصل بهم باستمرار، بالاضافة الى الاخوة في تركيا من جمعية عقبة وجمعية بشائر وغيرها من المنظمات الخيرية التي تربطنا بها علاقات اخوية متينة وقدمو للشعب الصحراوي دعم انساني خلال المناسبات الدينية، وزارو المخيمات بالاضافة طبعا الى الاخوة الاشقاء من الجزائر وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

هذه العلاقات كلها بفضل الله وتيسيره تمت بفضل اهل الخير الذين ساهمو في كشف حقيقة ما يجري في الصحراء الغربية وقد ذرفت عيونهم دموع الحزن على تقصير المسلمين تجاه ما يعانيه شعب عربي مسلم على يد النظام المغربي وجنود بطشه.

لاماب المستقلة : ماهي الانشطة التي تقوم بها الرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي وهل تضم شخصيات من دول اخرى؟
المحجوب سيدي : الرابطة هي فكرة تم تبنيها في سنة 2011 وتنفيذها وتضم بعض الائمة الصحراويين الاستاذ سيدي سالم بهاها، إمام واستاذ بالمعهد البيداغوجي، والاستاذ ابراهيم حبوب السلامي مدير الشؤون الدينية بولاية العيون، وبعض الاخوة الاخرين اما الاعضاء بالخارج فتضم علماء من الجزائر والسعودية ونطمح الى توسيعها لتضم علماء من مختلف دول العالم الاسلامي.
اما الدور الذي تقوم به الرابطة نحن نعمل على التعريف بالقضية الصحراوية وقد حددنا اهداف الرابطة في وثيقة تم الاتفاق عليها بعد مناقشتها وقمنا بمراسلة اغلب المنظمات الاسلامية بملفات وتقارير للتعريف بالقضية الصحراوية، وقد توصلنا ببعض الردود من بعض تلك الجهات، كما نقوم بالتنسيق مع جمعيات خيرية من اجل جلب الخير للشعب الصحراوي وهذا الدعم الذي ياتي من هذه الجمعيات سوى كان من الجزائر وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين او من تركيا يتم ربطه بمؤسسة الهلال الاحمر الصحراوي وهي من تتكفل بتوزيعه.


ومن ضمن هذه المساعدات كميات من الادوية وحليب الاطفال وتزويد مستشفى امهيريز بالانارة وبعض المشاريع في المناطق المحررة تدعهما جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، بالاضافة الى ما قدمه شيخ زاوية بولاية ادرار ربطتنا به علاقات اخوية واستجاب لدعوتنا في زيارة المخيمات وقدم مساعدات انسانية لمركز ضحايا الحرب والالغام جزاه الله خيرا، بالاضافة الى المبادرات الانسانية للجمعيات التركية التي تقدم اضاحي للعائلات المعوزة في بعض الاعياد، وهذا المجال الانساني كبير جدا ويوجد ايضا اهل الخير من اصحاب الاموال في المخيمات من يعرض علينا مبادرات ونوجهه الى مستحقيها، كما نقوم بتوزيع كميات من المصاحف والكتب الدينية على بعض المساجد والمدارس.
ومن خلال العلاقات التي ننسجها مع اخواننا الدعاة والائمة في الدول الاسلامية يقومون بدور كبير في التعريف بالقضية الصحراوية، فمثلا زيارتنا الى السعودية كانو يسهلون لنا الوصول الى مختلف الهيئات الاسلامية، ويعروفون هم بانفسهم بالقضية الصحراوية وفق مشاهداتهم خلال زياراتهم الى المخيمات.

لاماب المستقلة : يصف البعض ما تقومون به بالدبلوماسية الدينية في مواجهة الصمت العربي والاسلامي تجاه القضية الصحراوية؟ ما تعليقكم؟
المحجوب سيدي : ما نقوم به واجب شرعي مقدس ولا تهمنا التسميات والاوصاف بقدر ما يهمنا تبليغ رسالة شعب يكابد مرارة الاستعمار ويتجرع مرارة المعاناة في الملاجئ والمهجر والشتات ويعاني من تجاهل الدول الاسلامية والعربية.
ومن هذا المبدأ نبقى نصدح بصوت الحق حتى نقيم الحجة على كل المسلمين بمخاطبة العلماء والدعاة والائمة ومراسلتهم والاتصال بهم وهذا واجب كل الائمة الصحراويين بل واجب كل المسلمين حتى يرفع الظلم عن الشعب الصحراوي ويتمتع بحقوقه المشروعة في وطنه معزز مكرم.

لاماب المستقلة : المواطن الصحراوي اصبح يرى مظاهر متعددة للفساد الاخلاقي والاداري وغياب الوازع الديني مالسر وراء تراجع منظومة الاخلاق، وما دور المؤسسة الدينية في هذا المجال؟
المحجوب سيدي : بالنسبة لمديرية الشؤون الدينية لها برنامج مسطر ولها امتدادات في مختلف الولايات والمساجد منتشرة في كل الدوائر والولايات بحمد الله، ويوجد برنامج في كل ولاية للتوجيه الديني في مهرجانات اسبوعية، لكن انتشار مظاهر الفساد لايمكن


حصرها فقط في تقصير او تراجع دور الشؤون الدينية لانها محكومة بعوامل متعددة منها تهاون الاسرة في تربية الابناء والانفتاح على المحيط الخارجي والتاثيرات السلبية لانتشار الفضائيات والانترنت وسوء استخدام هذه الوسائل والتاثر بالحضارة الغربية، مع غزو العولمة، بالاضافة الى الحملة التي يشنها الاحتلال المغربي لنشر المخدرات والافات السلبية وتوريط الشباب الصحراوي في استهلاكها وترويجها، كلها عوامل ادت الى انسلاخ الكثير من شبابنا وللاسف عن عادات وتقاليد الشعب الصحراوي المسلم والمحافظ.
كما ان الاحتكاك بالمحيط الخارجي في الدراسة او الاصطياف خارج المخيمات ساهمت في استراد مظاهر اخلاقية منافية لما كنا عليه من محافظة وسلوك سوي.

لاماب المستقلة: يجهل البعض طبيعة ملتقى الاديان فيما يتحفظ البعض الاخر عليه، هل تعتقد انه توجد ضرورة في تنظيمه في المخيمات التي لايوجد فيها غير المسلمين؟
المحجوب سيدي : هذا الملتقى ينظم سنويا بالتعاون بين اتحاد الشبيبة وكنيسة كريس ذي روك الامريكية وتمت دعوتنا للمشاركة فيه خلال الطبعات التسع على التوالي، ولم نجد ما يمنع المشاركة إذ ان الحوار هو اساس التعايش بين اتباع الديانات والله سبحانه وتعالى يقول : قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون".

كما ان الملتقى حقق اهداف كبيرة كنا نطمح اليها باطلاع المشاركين فيه من الجزائر وامريكا وكندا والاكوادور واسبانيا، وغيرها من الدول، على واقع الشعب الصحراوي في المخيمات ونقل هذه المعاناة والدفاع عن الشعب الصحراوي، ونسجل كذلك الدور الكبير لجانيت لانز من امريكا وهي شريك اساسي في الملتقى التي اسست جمعية نوت فورغيتن انترناشيونال للدفاع عن القضية الصحراوية، والملتقى هو شي ايجابي بالنسبة لنا للتعبير عن قبولنا للحوار مع الاخر والتعاون مع الجميع في توحيد الرؤية حول مختلف القضايا الانسانية، وما يتم تقديمه من مداخلات في الملتقى لا يمس جوانب الخلاف بين اتباع الديانتين الاسلامية والمسيحية وإنما نقاط الاتفاق لذا اخترنا من البداية ان يتناول الملتقى موضوع الانبياء لان كل الكتب السماوية تجلهم وتقدرهم.

بماذا تفسر الحملة الدعائية لبعض الصحف المغربية للنيل منكم وصلت حد اتهامكم بالتطرف وزعامة بعض التنظيمات المسلحة؟
هذه الحملة ليست بالجديدة وسبق وان نشرت صحيفة الجزائر تايمز وهي صحيفة الكترونية مغربية مقالات عارية من الصحة تتهمني بامور غريبة كقيادة جماعة انصار الشريعة واخبار زائفة عن اعتقالي ومزاعم من هذا القبيل، وهذه الدعايات تستهدف كل من يقول بان ما يعانيه الشعب الصحراوي ظلم.

لاماب المستقلة : الداعية المحجوب كل يوم نستيقظ على تسميات جديدة القاعدة، الهجرة والتكفير، التوحيد والجهاد، النصرة، داعش مسميات تقاتل جميعها باسم الاسلام والاسلوب واحد القتل والدمار هل تعتقد ان هذه التنظيمات تتحرك بنوايا صادقة ام انها دمى تحركها ايادي خفية لاتريد للامة الاسلامية الاستقرار؟
المحجوب سيدي : الاسلام واضح في احكامه وتشريعاته ومعاملاته واخلاقه، فالمسلم ملزم باتباع الدليل الواضح من الكتاب والسنة، ولو اننا اتبعنا ذلك لما تفرقت الامة الى فرق وجماعات واحزاب يقاتل بعضها البعض ويتهم بعضها البعض الاخر، كل حزب بما لديهم فرحون ومن هنا خرجت كل هذه التسميات واكثر، ومهما كانت النوايا صادقة فإن مخالفة الهدي النبوي تهوي بصاحبها عن الحق وقذفه في مزالق الفتن والشبهات، فكم من مريد للخير لم يدركه.

لاماب المستقلة: ما نصيحتك للشباب الصحراوي في هذا الموضوع؟
على الشاب المسلم التمسك باخلاق الاسلام واتباع الدليل الواضح الذي لا لبس فيه ولا شبهة والرجوع الى اهل العلم في مثل هذه القضايا الشائكة، والحذر من دعاة الفتنة الذين يغررون الشباب تحت مسميات وشعارات رنانة لكن باطنها ظلام وانتهاك حرمات المسلمين والاساءة الى الاسلام الصحيح.
لاماب المستقلة: شكرا لكم الداعية المحجوب على رحابة الصدر ونتمنى لكم التوفيقالمحجوب سيدي : وفقكم الله واعانكم وسدد خطاكم على العمل الاعلامي الذي تقوم به.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *