-->

مواقف نيوزيلندا المتقدمة تحرج دبلوماسية ولد السالك المتاخرة

اديس بابا(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- انضمت نيوزيلندا
شهر يناير/كانون الثاني الجاري الى مجلس الامن الدولي كعضو غير دائم لمدة سنتين الى جانب انغولا وفنزويلا واسبانيا وماليزيا .
واثارت تصريحات وزير خارجية نيوزيلندا خلال مشاركته في اجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي موضوع تزايد الدور الذي تلعبه بلاده في القضايا الدولية باعتبار ان البلاد تحتفظ بملف قوي في مجال حماية حقوق الإنسان حيث صرح ان مشاركته تأتي في إطار جهود بلاده لمعرفة القضايا الأفريقية بحكم موقعها في مجلس الأمن الدولي من خلال الاستماع إلى آراء المسئولين الأفارقة حول الأزمات والصراعات في أفريقيا.
وأضاف ماكولي أنه سيجري عددا من اللقاءات مع وزراء الخارجية الأفارقة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك؛ لتعزيز الدور الذي تلعبه نيوزيلندا من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي (حصلت عليها كعضو غير دائم نهاية العام الماضي).
واعتبر أن العلاقة الطيبة التي تتمتع بها نيوزلندا سيمكنها من لعب الدور الأساسي في دعم الافارقة من خلال تبادل وجهات النظر المختلفة مع المسئولين الأفارقة دون استثناء، وهو الأمر الذي دعانا اليوم للمشاركة في هذا الاجتماع نيابة عن مجلس الامن الدولي، بحد قوله.
وتطرح تصريحات وزير خارجية نيوزيلندا في القمة الافريقية عن ضعف انتشار الدبلوماسية الصحراوية وطرقها للقارة الاسيوية والاسترالية في ظل وقائع التخبط والضبابية وتورط شركات نيوزيلاندية في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية رغم تسجيل مواقف متقدمة لنيوزيلاندا حيث أكدت وزارة الخارجية النيوزيلندية موقفها القوي الداعم لخطة التسوية الاممية التي ترتكز على اجراء استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية .
وكشفت رد مكتوب موقع من طرف وزير الخارجية النيوزيلندي السيد موراي ماكولي بتاريخ 16 يونيو 2014 ردا على رسالة وجهها السفير المغربي بنيوزيلندا محمد ماء العنين ” ان موقف حكومة نيوزيلندا واضح ويتجسد في دعم الجهود التي تقودها الاممم المتحدة في الصحراء الغربية بما فيها خطة السلام لسنة 1991 وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.
وتبرز الوثيقة التي نشرها كريس كولمان على حسابه بموقع تويتر محاولة المغرب انتزاع موقف من الحكومة النيوزيلندية يدعم أطروحته الاستعمارية بخصوص النزاع في الصحراء الغربية.
وجاء رد فعل السفير المغربي يومين بعد الرسالة التي وجهها في 14 يونيو/حزيران 2014 وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك الى نظيره النيوزيلندي بخصوص تورط شركات نيوزيلندية في نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.
وتعد نيوزيلندا من البلدان المتقدمة حيث تصنف عالياً في التصنيفات الدولية في التعليم والحرية الاقتصادية وانعدام الفساد كما تصنف مدنها أيضاً باستمرار بين الأكثر ملاءمة للعيش في العالم.
المصدر: المصير نيوز

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *