-->

الجالية الصحراوية بفرنسا تحتفل بالذكرى الـ39 الاعلان الجمهورية الصحراوية

نويل ليزوبيي ـ فرنسا(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) ـ احتفلت امس السبت
الجالية الصحراوية ببلدة نويل ليزوبيي التابعة لمنطقة ـ دو سرف ـ بالذكرى الـ 39 لإعلان الجمهورية الصحراوية بحضور كبير للجالية الصحراوية ومتضامنين فرنسيين مع القضية الصحراوية، وبحضور ممثل الجبهة بفرنسا السيد منصور عمر و رئيسة دار النشر "لارماتان راصد" السيدة النانة لبات الرشيد .
وقد اعتبر رئيس الجمعية الثقافية الصحراوية بمنطقة ـ دو سرف ـ السيد حسان مولود في كلمة الافتتاح أن الحضور الكثيف للجالية الصحراوية دليل على "تمسك" الجالية الصحراوية بالقضية و عزمها على مواصلة الكفاح والنضال لنيل الاستقلال ,مذكرا بالمجهودات التي تبذلها الجمعية الثقافية الصحراوية من اجل التحسيس بالقضية الصحراوية بالمنطقة.
وفي كلمته, اكد ممثل الجبهة بفرنسا السيد منصور عمر على أن صمود الشعب الصحراوي لأزيد من اربعين سنة إقرار منه على المضي قدما حتى النصر و الاستقلال ,مذكرا بالقرارات الأممية التي تدرج الصحراء الغربية ضمن آخر المستعمرات في العالم و بالوضع الراهن للقضية الصحراوية.
و بخصوص المحاولات المغربية الفاشلة بغية تفكيك الشعب الصحراوي والتشويش على مسار القضية، دعا الدبلوماسي الصحراوي الى التكاتف و وحدة الصف والابتعاد عن كل ما من شانه ان يكون بوابة للعدو المغربي للنيل من مكتسبات الشعب الصحراوي .
"رغم المناورات المغربية المتواصاة منذ ازيد من 40 سنة , الا انها لم تستطع تفكيك وحدة الشغب الصحراوي" يقول منصور عمر .
و وصف ممثل الجبهة بفرنسا تنظيم مؤتمر "كرانس مونتانا" في الشهر الجاري بأنه تعدي مغربي على الشرعية الدولية ,مفندا ما تناقلته و سائل الإعلام المغربية عن مشاركة جهات أممية في الملتقى ,و ملاحظا أن بوادر فشل المؤتمر من خلال انسحاب العديد من الدول و المنظمات الدولية على غرار الاتحاد الاوربي و الاتحاد الافريقي .
من جهتها ,عبرت رئيسة دار النشر "لارماتان راصد" السيدة النانة لبات الرشيد عن فخرها بالجالية الصحراوية بفرنسا معتبرتا ذكرى إعلان الجمهورية الصحراوية بالحدث المهم بالنسبة لكافة الصحراويين , داعية الى التمسك بالمكتسبات الوطنية باعتبارها رمز الصحراويين.
من جهة اخرى ,اكد رئس جمعية التعارف و الدفاع عن حقوق المهاجرين السيد روجيي كوديت ان جمعيته الى جانب و في خدمة الجالية الصحراوية و من خلالها الشعب الصحراوي .

وقد شهد الحفل مداخلة للصحفي اوليفر كارانت , حيث قدم عرضا عن رحلته الى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و عن المضايقات التي تعرض لها من طرف البوليس المغربي اثناء ادائه لتقرير حول الوضع الانساني بالمناطق المحتلة
و ا ختتم الحفل بسهرة فنية من تنشيط الفنانة القديرة ام ارقية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *