-->

التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي تؤطر ورشة حول كيفية تنظيم التضامن الدولي لحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

تونس (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- نظمت التنسيقية الأوروبية للتضامن مع
الشعب الصحراوي اليوم الأربعاء ورشة حول كيفية تنظيم التضامن لحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، وصيانة حقوق الشعب الصحراوي- أخر مستعمرة في إفريقيا، و ذلك في إطار فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي تونس 2015.
و اشرف على الورشة رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي بيير غالون، الذي ذكر بالمسار التاريخي للقضية الصحراوية و القرارات الأممية و الإفريقية الداعية إلى حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر استفتاء حر عادل و نزيه، مذكرا بعجز المجتمع الدولي عن تحقيق التزاماته الساعية لإيجاد حل لهذا النزاع.
و أشاد بيير غالون بالدعم الجزائري الثابت للقضية العادلة للشعب الصحراوي، مضيفا بأنه "شيء غير جديد على الدولة الجزائرية التي تعتبر مهدا و حاضنا للثورات التحررية في كافة أنحاء العالم".
و جدد التأكيد على أن التنسيقية الأوروبية ستبقى مساندة و داعمة للشعب الصحراوي حتى يتمكن من ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال.
ومن جهتها رئيسة الجمعية الفرنسية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيدة ريجين فيلمون تطرقت إلى سبل تطوير أشكال التضامن مع الشعب الصحراوي في شتى الميادين، الى جانب موضوع المعتقلين الصحراويين القابعين في السجون المغربية، مذكرة بسبب اعتقالهم و الذي هو مطالبتهم بالحق العادل للشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال.
و تعهدت السيدة ريجين بمواصلة التحسيس بقضية الشعب الصحراوي العادلة في جميع المحافل الدولية، خاصة على مستوى المجتمع المدني الفرنسي، و العمل بجد على المساهمة في إطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين.
و في مداخلة لها تعهدت عضوة المجموعة البرلمانية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالوما لوبيز، بالعمل من اجل تحسيس الرأس العام الأوروبي حول قضية الشعب الصحراوي وبذل كل الجهود من اجل إيجاد حل عادل و سريع لها، و كذا وقف نهب الثروات الطبيعية للشعب الصحراوي.
و نددت بالانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان و غلق المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في وجه البرلمانيين و المراقبين و الصحافة الدولية.
كما نددت بعقد منتدى كرانس مونتانا في مدينة الداخلة المحتلة من الصحراء الغربية و المشاركين فيه، بالرغم من المقاطعة الدولية الواسعة من قبل المجتمع الدولي.
و اجمع الحاضرون من خلال مداخلاتهم على الدعم التام لقضية الشعب الصحراوين مشددين على ضرورة الاسراع بحل هذا النزاع الذي طال امده.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *