-->

اجتماع مندوبي دول الاتحاد الافريقي يختتم اشغاله باعداد المسودات الاولية لخطة العشرية الاولى للاجندة الافريقية

لوساكا ـزامبيا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) 05 مارس 2015 ، اختتم اليوم
بالعاصمة الزامبية لوساكة اجتماع مندوبي دول الاتحاد الافريقي حول الخطة التنفيذية للعشرية الاولى للاجندة الافريقية "افريقيا 2063" بتبني مسودات اولية لخطة التنفيذ المرحلية بعد خمس ايام متواصلة من التدارس و النقاش لمقترح الخطة العشرية. بحضور نائب وزير الخارجية الزامبي الذي ثمن اختيار مفوضية الاتحاد الافريقي لاحتضان العاصمة الزامبية لهذا الاجتماع.
و تضم المسودات التي اعدتها اللجان المختصة و خبراء التخطيط الاستراتيجي جملة من التدابير و الاهداف للتحول الهيكلي لأفريقيا تماشيا مع مطلب القمة الافريقية الاخيرة و بدعم من الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (النيباد) ووكالة التخطيط والتنسيق للنيباد، والبنك الأفريقي للتنمية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، المتضمنة إعداد خطط للبدء في تنفيذ الأجندة.
و قد اشتملت المسودات الفرعية للجان المختصة التي شكلها الاجتماع نماذج عملية لديناميات التنمية في أفريقيا و الحاجة إلى التنمية المرتكزة على الإنسان والمساواة بين الجنسين بما يوفر تسخير مواهب أفريقيا الوفيرة و المتجسدة في شعوبها وثقافاتها ومواردها الطبيعية و موقعها الجيو سياسي الهام لتحقيق النمو والتنمية العادلين والمرتكزين على تلك الشعوب في عملية القضاء على الفقر و تطوير رأس المال البشري في أفريقيا.
و كان موضوع السلم و الامن و التنمية الثقافية الذي ترأست الجمهورية الصحراوية لجنته المختصة قد حظى باهتمام الجميع كاولوية و تطلع يجب التسريع في تحقيقه من خلال استكمال تصفية الاستعمار من القارة و استتباب السلام و الامن بحل كل النزاعات و اسكات اصوات البنادق خلال تنفيذ الجزء الاول من اجندة العشرية الاولى.
فيما شكلت تجربة الجمهورية الصحراوية في ميادين تمكين المراة و النهوض بدور الشباب محور نقاش اللجنة المختصة في الميدان و التي ثمنت تلك التجربة الناجحة مع استدراك اهمية وضعها في الاعتبار.
للاشارة فقد شاركت الجمهورية الصحراوية في اشغال هذا الاجتماع الذي تحتضنه العاصمة الزامبية لوساكا في حول الخطة التنفيذية للعشرية الاولى من الاجندة الافريقية بوفد ضم كل من: لمن اباعلي السفير باثيوبيا و المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي، ودادي السالك الملحق الاعلامي الثقافي بالمندوبية الصحراوية لدى الاتحاد الافريقي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *