-->

غرق عشرات المهاجرين قبالة سواحل ليبيا

ليبيا 29 اغسطس 2015(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أعلن المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي،
محمد المصراتي، اليوم السبت، أن 111 جثة انتشلت من الموقع الذي غرق فيه قبل يومين زورق، كان يقل مئات المهاجرين قبالة ساحل ليبيا، فيما لا يزال هناك عشرات المفقودين.
وقال المصراتي لوكالة فرانس برس: "جرى حتى الآن انتشال 111 جثة من موقع غرق المركب قبالة مدينة زوارة"، على بعد نحو 160 كلم غرب طرابلس. وأضاف: "جرى أيضاً إنقاذ 198 من المهاجرين".
وشدد على أن "هناك عشرات المفقودين إذ إن المركب كان يقل حوالى 400 راكب".
وكان المسؤول عن فرقة البحث في زوارة، صدّيق سعيد، قد قال لوكالة فرانس برس، الجمعة، إن بعض الناجين قدروا عدد الركاب بنحو 400، على متن المركب الذي غرق صباح الخميس، ولكن مركبا آخر غرق الأربعاء في المنطقة نفسها وعلى متنه 60 شخصاً.
وأوضح أنه "من الصعب حصر الأعداد بدقة، حتى عدد القتلى، يمكننا فقط إحصاء أعداد الجثث التي ننتشلها".
كما أعربت المفوضية العليا للاجئين، التابعة للأمم المتحدة، عن خشيتها من ارتفاع حصيلة القتلى، حيث أعلنت أن المركبين اللذين غرقا الأربعاء والخميس قبالة زوارة، كانا ينقلان 500 راكب في الإجمال.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، مليسا فلمنغ: "نعتقد أن 200 لا يزالون مفقودين، ونخشى أنهم غرقوا. مكتبنا في ليبيا يتحقق من الأمر مع خفر السواحل".
وكان خفر السواحل الليبي، الذي يعاني من نقص كبير في الأجهزة الخاصة بعمليات الإنقاذ، قد نفذ أمس مهمات إنقاذ عديدة، لكن لم يتضح ما إذا كانت هذه المهمات ستتواصل اليوم، حيث تعذر الاتصال بمسؤولي هذا الجهاز صباحاً.
ونقلت السلطات الليبية التابعة لحكومة طرابلس، غير المعترف بها دوليا، المهاجرين الذين جرى إنقاذهم إلى مراكز توقيف في طرابلس، استعدادا لإعادة إرسالهم إلى دولهم، بحسب ما أفاد به مسؤول في مركز توقيف رئيسي قرب زوارة، لوكالة فرانس برس.
وتشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعا مسلحا فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها، التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع المسلح الدائر في ليبيا منذ عام.
وتتكرر حوادث غرق مراكب المهاجرين التي تبحر من ساحل ليبيا باتجاه إيطاليا، نظرا لتكديسهم في مراكب متهالكة، غالبا ما يتخلى عنها المهربون ويتركونهم لمصيرهم.
وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، أن أكثر من 300 ألف مهاجر ولاجىء عبروا المتوسط إلى أوروبا منذ بداية 2015، بينهم نحو 110 آلاف إلى إيطاليا والباقي إلى اليونان.
نقلا عن فرانس برس

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *