-->

صحيفة سويسرية البوليساريو حققت "نجاحا كبيرا" عندما انضمت كأول حركة تحرير لاتفاقيات جنيف

سويسرا 26 اغسطس 2015 (وكالة الانباء المستقلة)
- أكدت الصحيفة السويسرية " دي وشينزيتونغ" أن انضمام جبهة البوليساريو الى اتفاقيات جنيف لعام 1949 يعتبر "خطوة ايجابية لصالح القضية الصحراوية"، مضيفة انه ستكون له تداعيات على مستقبل النزاع في الصحراء الغربية.
وقالت الصحيفة السويسرية في مقال نشرته في عددها الأخير أن جبهة البوليساريو التي تقود حركة التحرر بالصحراء الغربية حققت "نجاحا كبيرا" عندما انضمت كأول حركة تحرير لاتفاقيات جنيف، مشيرة إلى أن العديد من حركات التحرر في العالم فشلت في الانضمام إلى اتفاقية جنيف الرابعة.

وأوضحت ذات الصحيفة أن الخطوة التي أقدمت عليها جبهة البوليساريو ستكون لها نتائج إيجابية أبرزها اعتراف عالمي بجبهة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي، والتأكيد أن المغرب دولة احتلال.

وفي خضم تطرقها إلى التطورات الأخيرة لملف حقوق الإنسان في الصحراء الغربية,أكد كاتب المقال أن القضية الصحراوية حققت انتصارا آخر عندما فتح القضاء الاسباني ملف جرائم الحرب ضد الصحراويين في إطار كشف عمليات الإبادة المرتكبة من طرف النظام المغربي منذ 1975.

وكانت وزارة الخارجية السويسرية قد وجهت رسائل إلى الدول الأعضاء في اتفاقيات جنيف لعام 1949 بما فيها المغرب تعلن من خلالها انضمام جبهة البوليساريو والتزامها بتطبيق اتفاقيات جنيف لعام 1949 البروتوكول الأول في النزاع الدائر بينها و المملكة المغربية.

وحثت الحكومة السويسرية البلدان الأعضاء في اتفاقيات جنيف على تسهيل اندماج جبهة "البوليساريو" ضمن قائمة البلدان الأعضاء في اتفاقيات جنيف الأربعة الصادرة في ابريل 1949.

ونقلت الحكومة السويسرية في برقيتها الدبلوماسية يوم ال25 من يونيو الماضي عن قيادة "البوليساريو" بأن الأخيرة ستلتزم بتنفيذ بنود اتفاقيات جنيف الأربعة لا سيما البرتوكول الأول المتعلق بالنزاع حول إقليم الصحراء الغربية بين المغرب و"البوليساريو".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *