-->

الجامعة الصيفية : كشف تمرد النظام المغربي على الشرعية الدولية وفضح خروقات حقوق الانسان بالارض المحتلة

بومرداس04 اغسطس 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) – أكد المحامي
والقانوني عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني الجزائرية السيد الصادق بوقطاية أن " عدالة القضية الصحراوية أقبرت مقترح الحكم الذاتي المناقض للوائح تصفية الاستعمار الأممية"، وذلك خلال أشغال الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية المنعقدة بولاية بومرداس الجزائرية.
وأعتبر الصادق بوقطاية في محاضرة ألقاها بعنوان " تمرد النظام المغربي على الشرعية الدولية والية المواجهة"، أن "أي تكامل مغاربي مرهون بتمكين الشعب الصحراوي بالحق في الحرية والاستقلال.
وأضاف المحامي الجزائري أن المملكة المغربية تحاول بمخططاتها التوسعية ومحاولاتها الهمجية إغراق منطقة شمال إفريقيا والساحل الإفريقي "بالمخدرات" التي تهدف إلى إضعاف شعوب واقتصاديات المنطقة برمتها، مشيرا إلى أن النظام المغربي أكبر منتج ومصدر للمخدرات وفقا لتقارير دولية.
وأشار الصادق بوقطاية إلى الاستفزازات المغربية المتواصلة للجزائر على خلفية موقفها المبدئي والثابت من كفاح الشعب الصحراوي المشروع، مؤكدا على مواصلة الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي في نضاله من أجل فرض حقه في الحرية والاستقلال.
وأضاف أن الجزائر ورغم الظروف الصعبة التي مرت بها لن تتخلى عن دعم الشعب الصحراوي ، مضيفا أن هذا نابع من مبادئ ثورة أول نوفمبر الخالدة ووقوف الجزائر إلى جانب حق الشعوب في تقرير مصيرها.
وأعتبر الصادق بوقطاية أن العراقيل المغربية تبقى عائق أمام تسوية النزاع الصحراوي، مطالبا مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرارات "صارمة وعاجلة" تجعل المغرب يرضخ للشرعية الدولية.
وقال المناضل الجزائري أن المغرب يمول الجماعات الإرهابية التي في غرب إفريقيا والساحل.

فيما استنكر رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان السيد سعيد الفيلالي الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وذلك خلال المحاضرة التي الثانية التي ألقاها اليوم الثلاثاء بعنوان " خروقات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة"
و أدان سعيد الفيلالي سياسة الكيل بمكيالين التي ينتهجها المجتمع الدولي بتدخله في الدفاع عن حقوق الإنسان في بعض المناطق وتجاهله لما يرتكبه الاستعمار المغربي في حق المدنيين الصحراويين.
وتطرق المحاضر إلى نشأة اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان التي لاتزال في إطار التكوين والرصد، إضافة إلى النظر في الإشكالات القائمة ووضع خطة عمل وتصور تستطيع اللجنة من خلالها أداء مهمتها بالتعاون مع المجتمع المدني الصحراوي.
كما تحدث سعيد الفيلالي عن الطرق والأساليب التي يمكن بها كشف وتوثيق ومتابعة الانتهاكات والتجاوزات المستمرة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية بطريقة منتظمة وشاملة.
وأشار رئيس اللجنة إلى أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان ومتابعتها في المجتمع الصحراوي التي تبقى دون المبتقى.
وخلال حديثه عن أهمية مسألة حقوق الإنسان، أوضح سعيد الفيلالي انه في الظرف الراهن تعتبر معطى أساسي في صون حقوق وكرامة الإنسان في العالم ومحاسبة كل المعتدين والمتجاوزين لها.
للإشارة ، تتواصل أشغال الجامعة الصيفية لأطر الجمهورية الصحراوية وجبهة البوليساريو المنعقدة تحت شعار " السياسة التوسعية في المنطقة : التوسع ، ترويج المخدرات ، عدم الاستقرار " بحضور 450 مشاركا من الأرض المحتلة ومخيمات اللاجئين والأراضي المحررة. 

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *