-->

وزارة الثقافة تنعي وفاة الفنانة مريم الحسان

الصحراء الغربية 22 اغسطس 2015 (وكالة الانباء المستقلة)ـ نعت
وزارة الثقافة الصحراوية وفاة الفنانة مريم الحسان التي وفاها الاجل المحتوم اليوم السبت بولاية السمارة وفيما يلي نص التعزية:
بسم الله الرحمن الرحيم 
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه اجمعين 
قال الله تعالى : " كل نفس ذائقة الموت " 
أصالة عن نفسي ، و نيابة عن كل العاملين في وزارة الثقافة ، ننعي اليوم الفنانة المناضلة مريم الحسان . التي رحلت اليوم ٢٢ من شهر اوت و هي تخلف إرثا من التقدير و الاحترام و الاعجاب للمرأة الصحراوية التي رافعت بجدارة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال الوطني . 
صمدت مريم الحسان المناضلة قبل الفنانة و كابرت ضد المرض العضال الذي أنهك جسمها النحيل ، فوقفت على منصات عالمية في فرنسا و ألمانيا و بريطانيا و اسبانيا و فنزويلا و البرتغال و استراليا و افريقيا التي سكنها للأبد صوت مريم الحسان . 
تستمد قوتها اللامحدودة من قوة القضية الصحراوية . انتصبت في كل المحافل الدولية كالطود الأشم ، و تعرضت مرات عديدة لمضايقات الإحتلال المغربي الهمجي في كل بقعة وطأتها قدماها المباركتين . 
غنت للقضية الوطنية و هي شابة يافعة في فرقة الشهيد الولي الوطنية ثم طورت من قدراتها الفنية الى ان وصلت العالمية . مريم أيقونة الفن الصحراوي الملتزم التي حصدت الكثير من الجوائز ، لكنها حصدت اعترافات محبيها الكثر في الارض المحتلة ، في المهجر و في مخيمات العزة و الكرامة و في العالم ايضا . 
ألبومات عديدة هي إرث المناضلة الفنانة مريم الحسان تشهد بعطاءاتها الكثيرة ، و مرافعاتها الدائمة عن الشعب الصحراوي المكافح . 
فمن لا يتذكر " حيوا يا الثوار حيوا كل الثوريين " " لعيون گدات " " أگديم ازيك " " طفلة مظلومة " و الكثير . 
ترحل عنا مريم الحسان اليوم و لها في كل القلوب مكانة لن يطويها النسيان فهي أعظم منه . سنتذكرها نحن اليوم الأحياء لكن - و هذا الأهم - هو أن الأجيال الصاعدة ستذكرها للأبد .
إن وزارة الثقافة في حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تعي ماذا يعني فقدان مريم الحسان ، حيث يشكل فقدان مدفع شجاع واجه الاحتلال المغربي الدخيل بصلابة . 
إن الوزارة لتعزي كافة أبناء الشعب الصحراوي البطل في كل مواقع تواجدهم ، داعية كل الفنانات و الفنانين الى السير على الطريق الذي اختارته مريم الحسان ، طريق المجد و الخلود ، كما تعزي عائلتها ووالدتها في هذا المصاب الجلل . 
إنا لله و إنا اليه راجعون . 
خديجة حمدي ، عضو الامانة الوطنية وزيرة الثقافة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *