-->

الباحثة البريطانية أليس ولسون تقدم قراءة في كتاب "رحل يستقرون: أشعار شعب مسلوب الأرض"

لندن 08 اغسطس 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نشر موقع
سيسفاير البريطاني الشهير قبل أيام مقالا بعنوان "رحل يستقرون: أشعار شعب مسلوب الأرض" للدكتورة البريطانية والباحثة الأنثربولوجية أليس ولسون ، تناول كتاب "رحل يستقرون" للشاعر البريطاني بيركسون والذي صدر مؤخرا باللغة الإنجليزية.
وتناولت الكاتبة البريطانية في مقالها مختلف الصور والمواضيع التي يقدمها الكتاب الجديد معتبرة أنه يسهم بشكل كبير في التعريف بقضية وثقافة شعب "يلفها النسيان في أغلب الأحيان" ، وقدمت في بداية مقالها القضية الصحراوية في صياغها القانوني والتاريخي والجغرافي على اعتبار أن الصحراء الغربية إقليم خاضع لمبدأ تصفية الاستعمار.
ويعتبر الشاعر البريطاني أن الكتاب يأتي "إهداء من أجل 40 سنة من الكفاح العادل لتقرير المصير في الصحراء الغربية". وعرجت الدكتورة أليس على الصورة التي يرسمها الشاعر سام بيركسون في قصائده التي كتبها أثناء تواجده في مخيمات اللاجئين والتي يقدم فيها كرم ضيافة الشعب الصحراوي وطبائعه الفريدة خاصة في قصيدته "لماذا لا يجدر بك أبدا القيام بالترجمة في منزل مترجمك".
واعتبرت الباحثة البريطانية أن الشاعر سام بيركسون يعيد إلى الحياة قصيدة الشاعر الصحراوي الكبير بيبوه المعروفة باسم "ادريميزة" والتي تصور مكانة هذه الآلية لدى المقاتل الصحراوي ؛ حيث أن الكتاب يعتبر أول كتاب باللغة الإنجليزية يتناول الشعر الحساني الصحراوي، وقد جاء ثمرة تعاون بين الشاعر البريطاني الكبير سام بيركسون والمترجم والفنان الصحراوي محمد سليمان الذي زين الكتاب بمخطوطات عربية تحمل أبيات وقصائد شعرية.
ويحتوي الكتاب على توطئة حول الشعر الحساني وجذوره ودوره كتبها الدبلوماسي الصحراوي مصطفى الكتاب ، مرفوقة بمقدمة كتبها بالاشتراك الباحثان السياسيان جاكوب موندي وستيفن زونس تبرز الأبعاد الجيوسياسية للنزاع الصحراوي ودور الشعر الحساني المقاوم في محاربة سياسة "مغربة" الصحراويين.
وكانت دار إنفلوكس بريس البريطانية قد أعلنت في حفل حضره جمهور غفير أقيم بالعاصمة البريطانية لندن شهر يونيو الماضي ، عن إصدار كتاب "رحل يستقرون" الذي كتبه بالاشتراك الشاعر البريطاني سام بيركسون والكاتب والفنان الصحراوي محمد سليمان.
ويقع الكتاب في حوالي 224 صفحة ويتضمن قصائد حسانية مترجمة إلى الانجليزية لكبار الشعراء الصحراويين مثل : بيبوه الحاج وبادي محمد سالم ، الخضرة ، البشير أعلي، الحسين مولود والناجم سعيد وغيرهم.
ويهدف هذا العمل الأدبي إلى إيصال وضعية وثقافة اللاجئين الصحراويين إلى الجمهور الناطق بالإنجليزية ويعتبر كتاب "رحل يستقرون" عملا أدبيا غير مسبوق حيث لأول مرة يتم ترجمة مجموعة من القصائد الحسانية الصحراوية إلى اللغة الإنجليزية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *