-->

العديد من دول العالم تطالب بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتعرب عن قلقها إزاء حرمان الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير

نيويورك 04 سبتمبر 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - طالبت العديد
من الدول خلال انعقاد الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك بضرورة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، واحترام حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير، وفيما يلي ابرز المواقف المعبر عنها في الجمعية العامة للامم المتحدة.تيمور الشرقية تعرب عن قلقها تجاه عدم تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير:
أعرب الوزير 
الأول في حكومة تيمور الشرقية السيد روي ماريا دي آروخو يوم الخميس الماضي ، عن قلق بلاده لحرمان الشعب الصحراوي من حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير ، وذلك في إطار جلسات الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
وأكد المسؤول التيموري أنه "بالإضافة إلى تنامي النزاعات في العالم ، فإن عددا من الشعوب في العالم وفي مقدمتها الشعبان الصحراوي والفلسطيني تحجب عنها حقوقها الأساسية "
ويأتي تدخل الوزير الأول التيموري ليضاف إلى تدخلات زعماء عدد من الدول المشاركة في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة على غرار : الجزائر ، أنغولا ، ليسوتو ، أيسلندا وجنوب أفريقيا وغيرها من الدول التي أجمعت على حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره.
أيسلندا تدعو إلى ضرورة الاهتمام بالقضية الصحراوية
دعا وزير الخارجية الأيسلندي السيد جونار براجي سفينسون ، المجتمع الدولي إلى الاهتمام بالقضية الصحراوية وعدم نسيانها حيث أبرز يقول "يجب علينا أن نحرص على عدم نسيان النزاعات الأخرى القابلة للتصعيد وهنا أذكر قضية الصحراء الغربية".
جاء ذلك خلال خطاب ألقاه أمام الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ، وهو موقف يعكس الاهتمام المتزايد الذي أصبحت تحظى به القضية الصحراوية على مستوى الساحة الأيسلندية منذ مصادقة البرلمان الأيسلندي سنة 2013 على قرار قوي يدعو الخارجية الأيسلندية للعمل بنشاط في المحافل الدولية لدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية ، وعلى أثره تم تعيين مقرر خاص بالصحراء الغربية.
الجزائر تطالب المجتمع الدولي بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي
طالبت الجمهورية الجزائرية من المجتمع الدولي بضرورة تطبيق تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي المقترح من طرف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، جاء ذلك على لسان وزير الدولة وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد رمضان لعمامرة في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين.
وقال الدبلوماسي الجزائري أن بلاده " تساند حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وتشجع الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الخاص كريستوفر روس على تكثيف جهودهما لتأمين نجاح مساعيهما في هدا الصدد"، داعيا في ذات السياق الأمم المتحدة إلى تحديد تاريخ نهائي لإجراء الاستفتاء وفقا للقرارات الأممية ذات الصلة.
وأكد السيد لعمامرة "التزام" الجزائر وتشبثها بالدفاع عن حق الشعوب في تقرير المصير ووقوفها إلى جانب القضايا العادلة في العالم ، مجددا الدعم لجهود الأمم المتحدة من اجل تسوية القضية الصحراوية وتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مستقبله.
وأضاف لعمامرة أن "الجزائر لن تدخر أي جهد لمساعدة طرفي النزاع والأمم المتحدة على تذليل الصعوبات من أجل انجاز هذا الحل الذي طالما انتظره الشعب الصحراوي والشعوب المغاربية الاخرى".
وأبرز الدبلوماسي الجزائري "أنه وبعد ربع قرن من وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية واعتماد خطة التسوية الأممية الإفريقية لازال الشعب الصحراوي يرزح تحت الاحتلال ويعاني التشرد كما أن المماطلات ومحاولات التملص من المسؤولية قد تواصلت وحالت دون ان تلوح في الأفق بوادر حل لهذا النزاع الذي بات يطعن في مصداقية الأمم المتحدة". 
انغولا تدعو الأمم المتحدة إلى الإسراع في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير
دعت جمهورية انغولا اليوم الخميس الأمم المتحدة إلى ضرورة الإسراع في تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال.
وقال نائب الرئيس الانغولي السيد دومينغوس فيسنتي في خطاب ألقاه أمام الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة " أن بلاده تولي أهمية بالغة للقضية الصحراوية، داعيا الأمم المتحدة إلى تحقيق تطلعات الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير.
كما دعا طرفي النزاع "جبهة البوليساريو" و"المملكة المغربية" إلى مضاعفة الجهود ومواصلة المفاوضات، بهدف التوصل إلى حل نهائي للنزاع يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة وقررات مجلس الأمن ذات الصلة. 
ناميبيا تدعو الأمم المتحدة الإسراع في تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية
طالب الرئيس الناميبي السيد “هاغي غينجوب” مساء اليوم الثلاثاء “الأمم المتحدة بالتنفيذ الفوري لقرارات مجلس الامن والجمعية العامة المتعلقة بتنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية”.
وفي خطاب القاه امام الدورة الــ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة -حصل موقع صمود على نسخة-منه ” قال ان مبدا تقرير المصير لا يمكن تجزئته وبالتالي يجب ان يسمح للشعب الصحراوي من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف في تقرير المصير والاستقلال مثل باقي شعوب العالم”.
وبهذه المناسبة جدد الرئيس هاغي غينجوب “دعم بلاده الذي لن يتزحزح لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال الوطني”.
ليسوتو تدعو إلى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير
دعا اليوم الخميس، الوزير الأول لمملكة ليسوتو السيد باكاليتا موسيسيلي إلى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، وعدم نسيان حقه الذي تعترف به العهود والمواثيق الدولية ذات الصلة.
وأعرب السيد باكاليتا موسيسيلي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين" دعمه لحل النزاع في الصحراء الغربية، وتأييده لاستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع "جبهة البوليساريو" و "المملكة المغربية".
تنزانيا تدعو الامم المتحدة الى التحلي بالشجاعة لتنفيذ قرارتها المتعلقة بتقرير المصير بالصحراء الغربية
دعا الرئيس التنزاني السيد جاكيا كيكويتي اليوم الثلاثاء الامم المتحدة الى التحلي بالشجاعة وتطبيق قرارتها المتعلقة بتطبيق مبدا تقرير المصير بالصحراء الغربية
وقال الرئيس التنزاني في خطاب القاه امام الجمعية العامة-حصل موقع صمود على نسخة منه- نحن لا نفهم احجام الامم المتحدة عن التحرك لتنفيذ قرارتها فشعب الصحراء الغربية طال انتظاره للاعتراف بحقه في تقرير المصير.
وأبرز الرئيس كيكويتي ان تجربة سبعة عقود من عمر الامم كافية لوضع حل نهائي للقضية الصحراوية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *